سوء التغذية يفتك بأكثر من ٣٠ شخصا فى ولاية الخرطوم

سوء التغذية يفتك بأكثر من ٣٠ شخصا فى ولاية الخرطوم

أعلنت غرفة طوارئ الجريف غرب عن وفاة 32 مواطن، خلال أسبوع واحد، بسبب تفشي حميات ناتجة عن سوء التغذية في المنطقة الواقعة شرق العاصمة الخرطوم.

وتحاول غرف الطوارئ، وهي لجان مستقلة تُقدم الخدمات للمتضررين من النزاع، تغطية احتياجات ملايين السودانيين في ظل تعثر تقديم الإغاثة بسبب عرقلة أطراف الحرب للمنظمات الإنسانية.

وقالت الغرفة، في بيان  السبت، إن “32 موطنا توفوا الأسبوع الماضي، بعد تفشي حميات بسبب سوء التغذية الذي أدى إلى ضعف المناعة مما صعب على البعض مقاومة المرض”.

وأشارت، نقلا عن المكتب الطبي التابع لها، إلى أن الحميات تصاحبها تشجيات يُرجح أنها بسبب المياه غير الصالحة للشرب، حيث قاد انقطاع الكهرباء لفترة طويلة وندرة المياه بالمواطنين إلى التزود بالمياه من نهر النيل مباشرة.

ويعتمد معظم العالقين في ولاية الخرطوم على المطابخ الجماعية التي تشرف عليها لجان الطوارئ، حيث يكون يتكون الغذاء في الغالب من العدس والأرز والعدسية ما أدى إلى مخاطر صحية خاصة وسط النساء الحوامل والأطفال.

وقالت الغرفة إن المركز الصحي في الجريف غرب استقبل خلال 10 أيام 251 مريضًا منهم 228 مصاب بالملاريا الحبشية “Vivax”، مشددة على أن هذا الأمر يعني أن المنطقة مهددة بكارثة صحية.

وأضافت: “كل يوم في الجريف غرب نفقد أطفالنا وآباءنا وأمهاتنا وجيراننا بسبب سوء التغذية والمرض”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *