إنتاج قياسي لفدان القمح بمشروع الجزيرة ومزارعون يدعمون الحكومة لمكافحة كورونا

الخرطوم: عبد الوهاب السنجك

  حقق المزارع بمكتب الكويت ترعة الصابونابي عبد العظيم محمد زين الكاهلي إنتاجية بلغت (155) جوال قمح في مساحة (4) فدان وذلك بمتوسط (38.75) جوال للفدان.

وأكد الكاهلي إلي أن إلتزامه بالحزم التقنية وإرتباطه بالأرض كانا دافعا في تحقيق الإنتاجية بعد توفيق الله وحمده. مشيرا إلى أن هذه الإنتاجيه تعتبر إمتداداً للإنتاجية العالية التي حققها الموسم قبل الماضي والذي حقق فيه (34.5) جوال للفدان.

وفي السياق أعلن مجلس تنظيم مهن الإنتاج الزراعي بمشروع الجزيرة والمناقل في ولاية الجزيرة - وسط السودان- عن  وضع التدابير اللازمة لجمع( 10) كيلو قمح من منتجي المشروع وذلك لمساندة جهود الحكومة الانتقالية لمجابهة فيروس كورونا وكشف عبد الكريم عبد الله أمين مال مجلس تنظيم مهن الإنتاج الزراعي بمشروع الجزيرة والمناقل في تصريح صحفي بانه من  المتوقع جمع (5) آلاف جوال قمح من(50) ألف مزارع موزعين على جميع أقسام مشروع الجزيرة والمناقل عن طريق فروع البنك الزراعي المنتشرة على إمتداد المشروع. ولفت عبد الكريم إلى أن المبلغ المتوقع من جمع القمح يتجاوز (17 ) مليار جنيه مؤكدا بان هذه المساهمات ستعزز الأدوار الوطنيه لمزارعي الجزيرة والمناقل في دعم جهود الحكومة في كافة  المجالات ومن تلك مجابهة فيروس كورونا.

وفي سياق آخر، أصدر ايهاب عبدالله التوم مدير عام وزارة الصحة بولاية الجزيرة- وسط السودان-  القرار رقم (66) والقاضي بايقاف العمل بالعيادات والمعامل الخاصة بأسواق ولاية الجزيرة لأجل غير مسمى. وأكد  مدير عام وزارة الصحة ان  القرار ياتي تماشيا مع مكافحة وباء فيروس كورونا مشددا علي ضرورة تنفيذ القرار وعلي  الجهات المختصة العمل به.

لوح اختصاصي مركز الجزيرة للاصابات والطوارئ بمدني في ولاية الجزيرة -وسط السودان- بالدخول في اضراب عن العمل في حالة تحويل المركز لعلاج مرضي جانحة كورونا، وحمل البيان الذي تحصلت (سودان تايمز) علي نسخة منه بان هنالك اتجاه  لاغلاق مركز الجزيرة للاصابات والطوارئ (حنتوب) وتحويله لمركز علاجي لمرضى  كرونا، وأشار البيان إلى أن القرار اتخذ بشكل فوقي، إذ كان يمكن ان تستغل مباني مستشفي المناظير الذي لم يستخدم أصلاً أو قسم المادورا للعزل، لا سيما بعد موافقة مديره علي ذلك أو العمل علي إنشاء مستشفى ميداني في وجود عشرات المباني الحكومية التي يمكن ان تكون صالحة للعزل إذ لم يتم إحترام أبسط قواعد العمل الصحي التي تلزم  السلطات الصحية في أي مستوى بعدم اغلاق أي مستشفى مصنف ضمن المجموعة (أ)  لأي طارئ حيث أن تلك المجموعة بالأساس تعمل في مجال والطوارئ بطبيعة عملها، وأضاف البيان الذي وجه لمبادرة المسار الصحيح ولجان مقاومة ودمدني بانه سوف يترتب علي اغلاق هذا المستشفى وإيقاف جميع العمليات الطارئة والمجدولة في أقسام المخ والاعصاب، العظام، جرحة العمود الفقري، جراحة التجميل لحين اشعار آخر وسوف تخرح اقسام المخ والاعصاب والعمود الفقري والعظام والتجميل العاملة بالمركز من الخدمة.

وكشف البيان بانه تم عقد اجتماع بين ادارة المستشفى ولجان المقاومة بأحياء الرياض والإنقاذ واطلاعهم على الخطوة غير المأمونة العواقب التي تود الوزارة بشكل غير مؤسسي  الإقدام عليها ويساندها في ذلك ازرع النظام البائد المنتسبة للثورة ، واوضح بانه تم  عقد اجتماع  لمنسوبي مركز الجزيرة للطوارئ والاصابات حيث خلص الاجتماع  في حال اقدمت الوزارة بحجت التحسب لوباء كورونا  علي تعطيل، خدمة الطوارئ والاصابات والعظام والمخ والأعصاب والعمود الفقري، والتجميل، عن مواطن ولاية الجزيرة وتتخذ الولايات المجاورة من المركز مكاناً لعلاج الحالات الخطرة المحولة منها فان جميع اختصاصي واستشاري جراحة العظام، والمخ والأعصاب، والعمود الفقري والتجميل، سوف يدخلون في اضراب شامل ومفتوح عن العمل اعتبارا من تاريخه ٢٦/٣/٢٠٢٠.