اتحاد أصحاب العمل يطلق مبادرة نهضة السودان

الخرطوم: سودان تايمز

أطلق اتحاد اصحاب العمل السوداني اليوم (مبادرة نهضة السودان) التي تهدف لدعم الإقتصاد السوداني وذلك بتقديم تبرعات وودائع يتولى الإتحاد قيادتها وهي مبادرة لكل السودانيين، خاصة رواد الأعمال في السودان.

ومن جانبه أعلن د. ابراهيم احمد البدوي وزير المالية ترحيبه بالمبادرة الوطنية التي تقدم بها وثمن الوزير هذا العمل الوطني الكبير  ودور الإتحاد المهم في دعم الحراك الثوري منذ بداية هذه الثورة وحتى الآن. وأكد أن هناك مبادرات لإقامة صندوق مهجري كبديل لحل مسألة التحويلات الخارجية . وأوضح أن مبادرة أصحاب العمل هي مبادرة داخلية تركز على توفير أكبر دعم ممكن بالعملة المحلية  في الأساس، وبالعملة الأجنبية حال توفر حسابات خارجية لتقديم الدعم من خلالها، جاء ذلك خلال الإجتماع الذي عقد اليوم بمباني الوزارة بحضور الأستاذة آمنة ابكر عبد الرسول وكيل وزارة المالية والأستاذ فتح الرحمن صالح جاويش الأمين العام لديوان الضرائب ود.هاشم صالح مطر رئيس لجنة تسيير الإتحاد العام لأصحاب العمل وحضور عدد من أعضاء الإتحاد.

وناقش الإجتماع قانون الضرائب المجاز مؤخراً وأبدى اتحاد أصحاب العمل بعض الملاحظات عليه في إطار سعيهم لدعم الإلتزام بقانون الضرائب لتوفير الإيرادات لدعم الموازنة ورفد خزينة الدولة، مع الأخذ في الإعتبار الملاحظات الموضوعية لهذا القانون، حيث أنه تمت اجازته قبل تشكيل الإتحاد الحالي، وبموجب ذلك توافقت وزارة المالية وديوان الضرائب مع الإتحاد على دراسة متعمقة لبعض بنوده لتعزيز الإستفادة منه، وتم تشكيل لجنة مشتركة لمناقشته برئاسة الأستاذة أمنة ابكر عبد الرسول وكيل الوزارة وديوان الضرئب واتحاد اصحاب العمل.

ومن جهته أشاد فتح الرحمن صالح جاويش بمبادرة إتحاد اصحاب العمل الوطنية التي تؤكد على التعاضد والتكاتف بين القطاعين العام والخاص في جهد مبارك لإنعاش الإقتصاد السوداني وأمن على أهمية مناقشة قانون الضرائب مع الجهات المختصة مؤكداً أهمية تشكيل اللجنة ومعلناً بدء اجتماعاتها خلال الإسبوع القادم .

وأشاد هاشم صلاح مطر بسرعة إستجابة وزارة المالية لمبادرة الاتحاد، وقال (نحن لا ندعي شرف أننا من بدأناها لأنها مبادرة في أذهان كل السودانيين في الداخل والخارج للإسهام في دفع عجلة الإقتصاد السوداني ولكن نحن من التقط أمر إعلانها وهي لا تقتصر على القطاع الخاص واتحاد اصحاب العمل وانما هي مبادرة لكل السودانيين). وتوقع هاشم إسهام المبادرة في رفد الخزينة العامة للدولة وتوفير تمويل لموزانة العام 2020 ، واضاف  (تم التواصي في الإتحاد على بناء السودان كلٌ في مجاله وبحسب امكاناته تكملة لما بدأه شهداءنا الأبرار).