الصحة الإتحادية تؤكد خلو البلاد من الكورونا

الخرطوم: أماني أبو فطين

أكد مدير إدارة الطوارئ والعمل الإنساني بوزارة الصحة الاتحادية د.بابكر المقبول خلو البلاد من الوباء الكورونا أو أي حالات إشتباه، وطمئن المواطنين على أن الترتيبات جارية على قدم وساق لمنع دخول المرض إلى البلاد.

وكشف المقبول عن وضع خطة ترتكز على ثلاث نقاط لمحابهة وباء الكورونا ومنع دخوله للبلاد عبر مراقبة نقاط الدخول الجوية والبحرية والأرضية وإعداد مراكز للعلاج والتأكيد على جاهزية المختبرات القومية لإجراء الفحص المعملي، لافتا إلى أن التحضيرات مشتركة للنقاط الثلاثة في تدريب العاملين وتنويرهم وتوفير معينات العمل واعداد الدلائل.

وذكر المقبول في تصريحات صحفية اليوم الإثنين أن الرقابة على المطار وصلت (95%), معلناً وجود كوادر صحية ترصد الرحلات القادمة للبلاد من الصين وبيانات المسافرين وطرق الإتصال بهم بحيث أنه إذا شعر بأعراض المرض إخطار الطبيب المعالج بالشكوى وتاريخ زيارته للمنطقة المتاثرة بالوباء, موكدا استعدادهم لنقل المريض لمستشفى الخرطوم من المطار مباشرة، وقال (حاليا نجهز مستشفى بالكوادر العاملة والأجهزة  وستكتمل التجهيزات خلال يومين).

وأعلن المقبول عن خطة بديلة في حالة الوضع الحرج لإستقبال المرضى في المستشفيات الفاعلة، وأضاف بعدها سوف يتم تأمين بورتسودان جوياً وبحرياً، بجانب الموانيء البرية بوادي حلفا والتي أعتبرها أكثرها المناطق لدخول الوباء للبلاد.