والي الخرطوم: (إرتفاع الأسعار شدة وبتزول)

الخرطوم: فاطمة علي

قال والي الخرطوم الفريق أحمد عابدين حماد إن مشكلة المواصلات تحتاج حلول عاجلة، وقال (المواصلات أصبحت جريمة وعقاب في حق المواطن)، وأضاف (430 ألف طالب قادمون من الولايات، بالإضافة إلى الطلاب الموجودين بالعاصمة سيعقدون مشكلة المواصلات).

وفي حديثه محور التعليم، قال (رفعنا شعار في وزارة التربية مطلع العام الحالي كتاب لكل طالب).  وذكر حماد أن الحكومة أهلت المراكز الصحية والعيادات لتخفيف الضغط على المستشفيات في قلب العاصمة (أمدرمان وبحري والخرطوم)، وأشار إلى تأهيل (1500) كادر طبي لسد النقص.

 وأكد الوالي سعي حكومته لحل مشكلة المياه، خاصة في مناطق شرق النيل، التي تختلط مياهها بأملاح تسبب أمراض الفشل الكلوي. وقال إن أول ثورة مياه بدأت بتوصيل خط من محطة أم دوم إلى منطقة عد بابكر في شرق النيل بسعة (1100) متر مكعب في اليوم.

وأشار إلى أن حكومته تعمل في مجال بناء الطرق وحفر الآبار بالريف الجنوبي ودعم مشاريع البيوت المحمية للإستفادة من الخريجين والتغلب على البطالة.

وتعهد برفع المعاناة عن كاهل المواطن بفتح منافذ البيع المخفض، وقال (إرتفاع الأسعار شدة وبتزول)، وأعلن عن نفرة كبرى للنظافة بنقل النفايات من البيوت والمصانع إلى المكبات مطلع فبراير المقبل، بمصاحبة عمل إعلامي. وقال (الخرطوم أصبحت عبارة عن مكب نفايات، ولا بد من إزالة هذا الوصف عنها). ووجه وزارتي الصحة ومجلس البيئة لمعالجة النفايات الطبية بطريقة فنية في أسرع وقت ممكن.

واستنكر غياب قوى الحرية والتغيير ولجان المقاومة من الإجتماع الذي وصفه بالمهم، ودعا إلى مشاركة المجتمع لإنجاح الحملة بالأحياء.