التعليم العالي تتعهد بتذليل عقبات اتفاقية التعليم بين السودان وتشاد

الخرطوم : سودان تايمز

تعهدت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي بروفيسور انتصار صغيرون الزين صغيرون بتذليل كافة الصعاب التي تعترض إتفاقية التعليم الجامعي بين  السودان وتشاد، وقالت إن الطلاب التشاديين بالجامعات السودانية يجدون الرعاية والإهتمام من قبل التعليم العالي.

وأكدت حرص الوزارة على استمرارية جامعة افريقيا العالمية في أداء رسالتها نحو نشر المعرفة والتعليم لكافة الطلاب الوافدين من مختلف دول العالم.  وذكرت لدى لقائها سفير دولة تشاد بالسودان إدريس عمر يوسف بمكتبها أن جامعة إفريقيا العالمية ستستأنف نشاطها في مقبل الأيام وأداء دورها المألوف ونشاطها العلمي.

وحسب تعميم من التعليم العالي أن لقاء الوزيرة مع السفير التشادي ناقش معالم المرحلة القادمة في مجال الإتفاقيات بين البلدين. وذكرت صغيرون أن الطلاب التشاديين سيستفيدون من الجامعات المنتشرة بغرب السودان مع حدود دولة تشاد كبوابة تعليمية لسهولة الحركة والتنقل والتداخل الثقافي والمجتمعي مما يعزز ذلك من دور الجامعات والارتقاء بها وتقديم خدمة للقارة الافريقية.

ومن جانبه ذكر سفير دولة تشاد إدريس عمر يوسف أن السودان يمثل الحاضنة التعليمية الأكبر لطلاب تشاد المستوعبين بالجامعات في مختلف التخصصات ويبلغ عددهم 636 طالباً. مشيدا بدور الجامعات السودانية برفدها اعدادا مقدرة من الكوادر القيادية التي استفادت من الاتفاقية الموقعة بين البلدين. مؤكدا على اهتمام دولة تشاد وحرصها على ابتعاث طلابها لدراسة اللغة العربية وفروعها باعتبار السودان دولة رائدة  في هذا المجال.