(تدريب المعلمين): دراسة لتقيم جودة تدريس منهج الانجليزي (إسمايل)

الخرطوم : أماني ابو فطين

كشف مدير المركز القومي لتدريب المعلمين د.ياسر أبو حراز عن إنطلاق مشروع قياس أثر التدريس التدريب لمعلمي مادة اللغة الإنجليزية للصفين الرابع والخامس سلسلة كتاب (إسمايل).

وأوضح أن هذا العمل ضمن جهود المركز لتقويم جودة التدريس وقد كون المركز لجنة لإجراء هذه الدراسة برئاسة د.عبدالباقي علي مدير الإدارة الفنية للمدربين بالمركز وضمت في عضويتها خبراء في مجال اللغة الإنجليزية من عدة جهات ذات صلة لإجراء دراسة قياس أثر التدريب لمعلمي الإنجليزي للصفين الرابع والخامس أساس سلسلة كتاب (إسمايل) للخروج بتوصيات علمية يستند عليها المركز لرفع مستوى تدريس وفهم اللغة الإنجليزية. وأكد أبوحراز على أهمية عمل اللجنة وأنهم في المركز يعولون عليها كثيراً لوضع خطة محكمة لتدريب المعلمين وفق النتائج التي ستظهرها الدراسة، منوها إلى أن المركز بعد توليه عملية تدريب المعلمين يعمل على تعزيز الإيجابيات ومعالجة السلبيات وفق الدراسات العلمية والتجارب السابقة بغرض تطوير عملية التدريب ومواكبتها.

ومن جانبه قال الاستاذ عبدالله ابوقصيصة مقرر اللجنة الدراسة إنهم عقدوا إجتماعات لإعداد وتصميم ست استمارات تقويمية تشمل الكتاب، الطالب، المدرسة، المجلس التربوي، المعلم، والموجه، بجانب إجراء اختبارين لتلاميذ الصفين الرابع والخامس تم اعدادهما وفق معايير عالمية، مبيناً أن الإستمارات تتضمن عدة اسئلة تقويمية علمية وسيتم توزيعها على عدد من المدارس بولاية الخرطوم التي تم اختيارها ميداناً لإجراء الدراسة، مضيفاً أن الدراسة ستجرى على (٣٦٠) معلماً مدرباً كعينة يتم توزيع الاستمارات عليها وهم يمثلون (١٠٪) من جملة المعلمين المدربين بالولاية والبالغ عددهم (٣٦٠٠) معلم. مشيرا الى ان اللجنة ستختار (٧٠) معلماً للقيام بعملية اجراء الدراسة ميدانياً في محليات الولايات السبع والتي ستستغرق اسبوعين .