الجزيرة: (33%) للتعليم و(20%) للصحة بموازنة 2020

مدني: عبد الوهاب السنجك

 أجاز مجلس حكومة ولاية الجزيرة -وسط السودان-  أمس (الخميس) موازنة 2020م وذلك في إجتماعه برئاسة اللواء الركن أحمد حنان أحمد صبير والي ولاية الجزيرة المكلف، حيث بلغ إجمالي  ميزانية الولاية  (6.2) مليار جنيه بزيادة بلغت( 1.2) مليار جنيه في العام 2019م،  وخصصت الميزانية (33%) للتعليم و(20%) للصحة.

وقالت إخلاص حسين مدير عام وزارة المالية والإقتصاد والقوى العاملة في تصريحات صحفية  إن الموازنة  استندت على مرجعيات الوثيقة الدستورية وبرنامج الحكومة الإنتقالية وأهداف التنمية المستدامة والأداء المالي للعام المنصرم. موضحة أن جملة الإيرادات بلغت (6) مليارات جنيه بزيادة (21%) عن العام 2019م. وحددت الموازنة (534) مليون جنية إيرادات ضرائب بدلاً عن (600) مليون جنيه للعام السابق، كما خصصت (4) مليارات جنيه للمنح، وأوضحت اخلاص أن الموازنة خصصت (4.7) مليار جنيه للمصروفات منها(3.9) مليار جنيه لتعويضات العاملين. وقالت إن تقديرات الأصول غير المالية (التنمية)   جاءت بزيادة (20%) عن العام السابق، حيث كانت (1.5) مليار جنيه وتخصيص (125) مليون جنية لسداد ديون سابقة، مؤكدة أن الموازنة خالية من أي زيادة في الضرائب .

وأكد والي ولاية الجزيرة الاهتمام بمعاش الناس من خلال إنشاء أسواق البيع المخفض والجمعيات التعاونية للمواد الاستهلاكية. وتعهد بالاستمرار في تطوير البنية التحتية ومعالجة الاخطاء التي شابت طرق حاضرة الولاية. مبيناً عن تكوين لجنة فنية لتحديد تلك الأخطاء. 

وذكر حنان أن الموازنة إستوعبت التغيير الذي أحدثته ثورة ديسمبر المجيدة   مشددا  علي ضرورة مضاعفة الجهود للإلتزام بالربط المقدر لإيرادات المحليات والوزارات و أهمية المرونة في تحقيق اهداف الموازنة.