الخرطوم وواشنطن تتبادلان السفراء والخارجية الأمريكية: ترحيب حار بحمدوك

الخرطوم: سودان تايمز

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم (الأربعاء) تبادل السفراء بين السودان وأمريكا في خطوة جديدة لتطوير علاقات البلدين وترفيع التمثيل الدبلوماسي من قائم بالأعمال  إلى درجة سفير. وقال بومبيو في تغريدة  على حسابه الرسمي  بـ(تويتر) إن الولايات المتحدة والسودان قد قررتا بدء عملية تبادل السفراء لأول مرة منذ 23 عامًا.

وقال بيان الخارجية الأمريكية إنها ترحب برئيس الوزراء السوداني ترحيباً حاراً في أول زيارة له لواشنطن. ووصف وزير الخارجية الأمريكي هذه الخطوة بالتاريخية لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين. وفي السياق إلتقى وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية ديفيد هيل رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك اليوم الأربعاء، وأكد دعم الولايات المتحدة الثابت للتحول الديمقراطي في السودان.

ودعا وكيل الخارجية  الأمريكي ديفيد هيل إلى استكمال تشكيل الحكومة الانتقالية من خلال تشكيل المجلس التشريعي الانتقالي.ناقش اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية، ودور السودان كقائد إقليمي، فضلاً عن الجهود التعاونية التي يُمكن أن تسرع التقدم في تحقيق سلام نهائي بين الحكومة والحركات المسلحة السودانية. كما ناقش الطرفان طلب وكيل الوزارة دعم رئيس الوزراء في تحقيق تقدم في خارطة الطريق السياسية لجنوب السودان.