قطار الخرطوم يدخل التشغيل التجريبي لبدء الخدمة الخميس

الخرطوم-سودان-تايمز-نهلة

دشن والي الخرطوم اليوم (الإثنين) التشغيل التجريبي لقطار الخرطوم المحلي تمهيدا للعمل في نقل الركاب رسميا يوم الخميس المقبل لتقيل أزمة المواصلات بالعاصمة السودانية الخرطوم المستمرة قبل سقوط نظام الإنقاذ في 11 ابريل 2019.

وإستقل الوالي القطار في رحلة التجريب يرافقه مدير عام هيئة الطرق والجسور وأمين عام الحكومة ومجموعة نوبلز المنفذة للقطار ومجموعة من الصحفيين في رحلتين الاولى من محطة الخرطوم جنوبا حتى الشجرة مرورا بمحطتي الرميلة واللاماب بحر أبيض. واستغرقت الرحلة حسب إفادة الوالي 38 دقيقة ويعتبر وقتا قياسيا يوفر الزمن. وقال الوالي انه من واقع التجربة تقرر اضافة محطة بين الشجرة واللاماب نظرا لوجود كثافة سكانية عالية ،كما سار القطار في المسار الشمالي بداية من محطة الخرطوم الرئيسية مرورا بمحطات الاملاك ببحري ومحطة بحري الرئيسية ثم محطات الصافية وشمبات والحلفايا والكدرو وتقرر من التجربة اضافة محطة بمنطقة الدروشاب. وقطع القطار المسافة (43) دقيقة واعلن الوالي ان المسار الجنوبي للقطار سيمتد مستقبلا جنوبا حتى الاحتياطي المركزي انتهاء بجبل أولياء بانشاء خط جديد. وأضاف الوالي أن القطار يعمل الان من خلال رحلتين في المرحلة الاولى  رحلة صباحية واخرى مسائية، وطالب الوالي المواطنين بالحفاظ على نظافة القطارات وعدم السماح بممارسة الانشطة التجارية في المحطات كما تطرق الوالي الى السلامة المرورية حيث تقرر وجود شرطة المرور عند تقاطع  خطوط السكة حديد مع شوارع الاسفلت لتفادي الحوادث المرورية كما تم تعديل الاشارات المرورية لتتوأم مع الوضع الجديد.

مدير مجموعة نوبلز المهندس عبد الرحيم محمد عبد الرحيم قال ان مجموعته اكملت المرحلة الاولى بتصنيع وتوريد القطارات وتشييد المحطات في المسار الشمالي وعددها (8) محطات بما فيها محطة الخرطوم الرئسية مؤكدا ان المشروع يحقق اهداف خطة الولاية الاستراتيجية في ادخال القطار كوسيلة نقل داخلية باستخدام (6) قطارات سعة القطار الواحد 600 راكب ليبلغ مجموع ركاب الرحلة الواحدة للقطارات الـ(6) عدد (6) ألف راكب، مشيرا الى الخطة المسقبلية تتضمن مد الخطوط إلى مصفاة الجيلي وشرقا الى الحاج يوسف وجنوبا الى سوبا وجبل أولياء.