الصحة: (8) ملايين شخص مصابين بالبلهارسيا في السودان

الخرطوم: اماني ابو فطين

كشف المدير العام لوزارة الصحة ولاية الخرطوم د٠أسامة أحمد عبد الرحيم  عن (8) ملايين شخص مصابين بمرض البلهارسيا بالسودان حسب آخر إحصائية بمنظمة الصحة العالمية.

ووصف في حديثه في انطلاقة الحملة القومية لعلاج مرض البلهارسيا والديدان المنقولة عن طريق التربة بمدرسة المنار بنات بمحلية شرق النيل اليوم (الاثنين) بأنه الأول في السودان من حيث الإصابة ويوجد في كل ولايات البلاد بما فيها إلخرطوَم. واشار إلى أن علاج برازيكوانتيل من أفضل التدخلات لعلاج البلهارسيا، وأوضح أن  الفحص والتشخيص من انجع وسائل مكافحة المرض.  ووجه معتمد محلية شرق النيل اللواء ركن معاش عبد المحسن عيسى الإدارات الصحة والتعليم بالمحلية لمكافحة البلهارسيا ورفع الوعي بثقافة المرض لانه يؤثر عن تحصيل التلاميذ.

ومن جانبها قالت د٠سهير جبرالله ممثل البرنامج القومي قسم التدخلات المجتمعية بوزارة الصحة الاتحادية تعد البلهارسيا مشكلة صحية وتؤثر على الفئات الضعيفة خاصة الاطفال وتشكل عبء إقتصادي على الدولة، وكشفت عن خطة الصحة الاتحادية لعام 2020 لخلو السودان من دودة الفرنديد.

وأكد الممثل المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية سوركارا التزام الجهات الرسمية والشعبية لمكافحة البلهارسيا والذي اعتبره واحد من الأمراض المهملة أو المجهولة، وأشار إلى أن هذه الفعالية لاجتثاث مرض البلهارسيا من السودان وتوقع بحلول 2020 الاحتفال بخلو السودان من الدودة الغينية.

وتشير أدار مكافحة النواقل بالوزارة الي ان مرض البلهارسيا يتوطن في ولاية الخرطوم في مناطق المشاريع الزراعية الكبرى في 5 محليات هى الخرطوم، جبل أولياء، امدرمان، بحري، وشرق النيل، حيث أن آخر مسح طفيلي اجري بالولاية في عام 2017 اظهر نسبة إصابة كلية بالبلهارسيا (6%) منها (2،5%) البلهارسيا البولية (0.9%) أقل من واحد في المائة بالبلهارسيا المعوية، فيما بلغت نسبة الاصابة بالديدان المنقولة بواسطة التربة (7.3%).