الرعاية الإجتماعية: أصابة (٣٣٪) من أطفال السودان بالتقزم

الخرطوم : أماني أبو فطين

تحسرت وزيرة  العمل  والرعاية  الاجتماعية  بالسودان لينا  الشيخ  على أوضاع الأطفال في الشارع، وقالت إن أوضاعهم مقلقة. وشددت  الشيخ على ضرورة  الاهتمام  بالأطفال  في مناطق  النزاعات. ودعت  إلى  الإسراع  بتحقيق  عملية  السلام، والاهتمام  بقضايا  الأطفال  والتمكين  والاقتصادي  والاجتماعي  للمرأة . وأعلنت  عام 2020   للطفولة.

وأقرت لينا  في الورشة التشاورية حول أولويات المرحلة الانتقالية  بمجلس الطفولة اليوم (السبت) بوجود فساد واعتبرته اكبر معوق  لقضايا الطفولة، داعية الى مكافحته ومواجهة المشاكل وحلها، وقالت (أبوابنا مفتوحة للجميع)، وطالبت  بتكامل  الأدوار بكافة  الجهات ذات الصلة  لتحقيق  أهداف  التنمية  المستدامة  في  التعليم  والصحة. ووجهت  بتكوين  إدارة  خاصة  بالإعلام  المجتمعي  وإصدار  صحيفة  وقناة  وإذاعة  خاصة  بالأطفال  وبرلمان  بكل  ولاية.

وكشفت  عن وجود مشكلة في آلية  التنسيق  بين  الوزارات  ذات  الصلة.ومن جانبها أقرت الأمين العام للمجلس القومي لرعاية الطفولة سعاد عبد العال بتحديات تواجه المجلس وضع البنيات الأساسية للدراسة الميزانيات الصديقة للطفولة الخاصة بمكافحة مرض سوء التغذية الذي يصيب الأطفال دون ٥ سنوات والتي انعكست في أصابة (٣٣٪) من الأطفال بالتقزم. وناشدت الجهات ذات الصلة بالطفولة بالإهتمام بقضايا الطفولة في مجال الصحة والتعليم وتوفير مياه الشرب النقية. وأردفت (كرسي الطفولة حار وصعب جداً). شددت على ضرورة تصمينهم في أولويات  الخطه الاسعافية للحكومة للـ(٢٠٠) يوم القادمة. ومن جانبها أكدت أمين أمانه التخطيط بالمجلس نجاة الأسد التزام مبدأ الشفافية والعدالة وفقا لموجهات الحكومة الانتقالية وتنفيذ أولويات أهداف التنمية المستدامة التي ترتكز على ضروزة إقرار استراجيات وطنية  شاملة للطفولة من خلال نهج قائم على حقوق الأطفال كحزمة متكاملة الأركان تقود إلى الارتقاء بوضع الأطفال في شتى مجالات التنمية.

وعلى صعيد متصل كشف حسين فرح عن عدم وجود تشريع أو سياسة قومية تنظم تعليم الخلاوى التي تصنف ضمن التعليم الأهلي وتدار وتدعم طوعيا بواسطة شيوخ الطرق الصوفية. واشار إلى عدم وجود احصائية دقيقة عن عدد الخلاوى في السودان. وأشارت إلى مسودة الاستراتيجية القومية للطفولة.