الأخبار
Time: 12:07

الكوميسا: نواجه تحدي عدم وجود برنامج مستجيب لقضايا النوع

الأحد, 25 شباط/فبراير 2018 22:21

الخرطوم : اماني ابو فطين

بدات اليوم بالخرطوم اعمال اللجنة الفنية للكوميسا بمشاركة (10) دول من جملة عدد الاعضاء البالغ (19) دولة. وكشفت مسئولة وحدة النوع والشئون الاجتماعية نائبة الامين العام للكوميسا بياترس هامسون عن تحديات تواجههم اهمها ان يكون هناك برنامج مستجيب للنوع يمكن من الوصول إلى المساواة بين الجنسين وعلى تعزيز برنامج الاستجابة للنوع والشباب.

وقالت مسئول ملف الكوميسا بوزارة الضمان والتنمية الإجتماعية أن الاجتماع يهدف إلى الوقوف على التقدم المحرز من الدول الاعضاء فى مجال قضايا النوع والمراة والفقر والتعليم وتكنولوجيا المعلومات والتمكين السياسي والاقتصادى والاجتماعى للمراة، وأضافت ان اجتماع اللجنة الفنية يسبق الاجتماعات الرسمية لوزراء التنمية الاجتماعية، مشيرة إلى مشاركة 10 دول هي (سسشل وموريشص زمبابوي واثيوبيا وارتريا يوغندا ليبيا ومصر زامبيا والمغرب).

وقال وكيل وزارة الضمان والتنمية الاجتماعية د.على محمد خير في الاجتماع الثانى عشر لمسائل النوع والشئون الاجتماعية في الكوميسا اليوم الأحد إن الوزارة دعمت كل القضايا التى تهم المراة والشباب بتشكيل رابطة للمرأة العاملة واتحاد عام المرأة السودانية والعمل مع الكثير من المنظمات بالاضافة إلى توسيع المشاركة مع القطاع الخاص والمنظمات العاملة فى هذا المجال.

من جانبها قالت مسئولة وحدة النوع والشئون الاجتماعية نائبة الامين العام للكوميسا بياترس هامسون إن حضور الأعضاء دليل التزام على اجندة التكامل ودعم سياسة النوع والسياسة الاجتماعية للكوميسا والتزام بالدفع بمسألة النوع فى التكامل الاجتماعي، واشارت هامسون إلى أن التكامل يتطلب بيئة مواتية للدفع باجندة النوع خاصة المادة 145- 155، التي اشارت للدور المهم الذي تلعبه النساء في المجتمع.

وذكرت ان افريقيا اظهرت تقدما كبيرا فى مجال التجارة النوعية التي تساهم فى الجهود العالمية والدولية في النمو الاقتصادي، وقالت إن التقارير اشارت للنمو فى الاقتصاديات الكمية وان الكوميسا كانت لها نسبة (22%) من صادرات افريقيا.

Rate this item
(0 votes)
Read 246 times

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001