الأخبار
Time: 1:50
اخر تحديث:20-02-18 , 13:50:03.

أفلام سينمائية سودانية سترشح للمشاركة في مهرجان (لوزان السويسرية)

الأحد, 28 كانون2/يناير 2018 14:55

الخرطوم: سودان تايمز

من المتوقع ترشيح أفلام سودانية في مسابقة مهرجان لوزان السويسرية للسينما الأفريقية، فيما فاز فيلم من إنتاج صحفيين سودانيين بجائزة التحكيم الخاصة بمهرجان السودان للسينما المستقلة.

وفاز فيلم (حسين ريتشارد) بجائزة التحكيم الخاصة بمهرجان السودان للسينما المستقلة، وهو من تصوير الصحفي السوداني خالد البلولة، والصحفية السودانية حنان كشة في الصوت، وماهر حسن في الاخراج ومشاركة الطالبة مروج عثمان.

ونظم المجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون السواني، بالشراكة مع جماعة مجتمع الخرطوم للسينما مساء أمس (السبت) تظاهرة فنية إحتوت عروض سينمائية لأفلام سودانية قصيرة ،بصالة سينما عفراء مول على شرف زيارة وفد مهرجان لوزان السويسرية للسينما الأفريقية للسودان.

وقال الأمين العام للمجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون موفق محمد عبد الرحمن إن المجلس يرعى ويشجع مثل هذه الانشطة الثقافية وخاصة المبادارات المبتكرة التي تحوي أفكارا جديدة، وتهدف لترقية وتنمية الثقافة السودانية، والترويج للمهرجان وسط صانعي السينما السودانيين للمشاركة، لأن السودان أحد الدول المستهدفة بالمشاركة في المهرجان للتعريف بأفلامه ومخرجيه وفنانيه وثقافته ونقلها للعالم عبر السينما.

 وأكدت ممثلة الوفد السويسري الزائر لمهرجان لوزان السينمائي للسينما الأفريقية فرانسين فريت ان المهرجان يعني بالسينما الأفريقية ويهدف إلى نشرها وزيادة رقعة مشاهدتها في أوربا والعالم من خلال المهرجان الذي يقام سنويا بمدينة لوزان السويسرية.

وأشارت فرانسين إلى أن المهرجان يزوره سنويا أكثر من ثلاثة آلاف شخصية من منتجي الأفلام في العالم وايضا الصحفيين والإعلاميين المهتمين بالسينما، ومديري المهرجانات العالمية، وأضافت ان المهرجان وصل الأن الدورة رقم (13) حيث انطلق لأول مرة في العام 2006 م وتواصلت دوارته، وتطل عبره السينما الأفريقية علي العالم، خاصة السينما في غرب القارة الإفريقية الناطقة باللغة الفرنسية، وتشجيعا للسينما في أجزاء أخرى من إفريقيا خاصة جنوب الصحراء.

وأشار البلولة إلى أن الفيلم انتج لـ(الورشة التدريبية حول الافلام القصيرة) التي نظمتها المنظمة الدولية للهجرة بالتعاون مع (سودان فيلم فاكتوري) لتدربب الاعلاميين السودانية لصناعة الافلام القصيرة بمشاركة اعلاميبن سودانيين ومهاجرين بالسودان.

وذكر البلولة لـ(سودان تايمز) أن الفيلم يحكي قصة لاجئ من دولة جنوب السودان حسين ريتشارد الذي شردته الحرب الاهلية في ثمانينات القرن الماضي للسودان ويستعرض عصاميته ومكافحته للتغلب على ظروف حياة اللجوء وعمل في مهنة هامشية (مسح الاحذية) وعامل بالمنازل وتمكن من الدراسة واكمال الجامعة وعين استاذ لغة انجليزية بمدارس كمبوني بجبل أولياء. وقال (من المتوقع أن يعرض مهرجان بابل، ضمن مجموعة فيلم سوداني، لأن السودان عضو مراقب فيه). 

Last modified on الأحد, 28 كانون2/يناير 2018 19:35
Rate this item
(0 votes)
Read 153 times

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001