الأخبار
Time: 7:12
اخر تحديث:24-11-17 , 07:12:03.

19075098 1384944958207798 22291121 n

الخرطوم ترقص على إيقاع طبول مهرجان ساما الموسيقي

الإثنين, 23 تشرين1/أكتوير 2017 10:44

الخرطوم: سودان تايمز

انطلقت مساء أمس، بمسرح المعهد الثقافي الفرنسي، النسخة الثالثة من مهرجان ساما الموسيقي، والذي يُنظمه المعهد الثقافي الألماني بالخرطوم (جوته)، عبر حفل موسيقي، أحْيته الفنانتين: سانزي فياني، ونابالوم. وهو حفلٌ سعتْ من خلاله الفنانتين إلى إعادة اكتشاف موسيقى الجاز الإفريقية من غرب إفريقيا، ووسط القارة، وبقية موسيقى الجاز في العالم.

تتواصل أنشطة مهرجان ساما الموسيقي، الذي اختارت له إدارة المهرجان شعار (عندما تتحدث الطبول)، هذا الأسبوع، حيث يُقدّم د.علي الضو، المتخصص في الموسيقى والفلكلور، والأستاذ بمعهد الدراسات الإفريقية والآسيوية، التابع لجامعة الخرطوم، سيُقدّمُ محاضرةً بعنوان (الطبول والطقوس في السودان)، بمصاحبة عرضاً لفيلم للطبول في عددٍ من مُدن وولايات السودان. وذلك بسطوح المعهد الثقافي الألماني (جوته).

أما حفل الختام، فسيكون أمسية الخميس المُقبل، بالمسرح القومي بأم درمان. حيث يشترك في حفل الختام العديد من الفنانين والفِرق الموسيقية، وهم: سانزي فياني، نابالوم، مامادو دياباتي، فرقة كميراتا، فرقة طبول السودان، وفرقة طبول النيل.

الجدير بالذكر إنّ شعار مهرجان ساما الموسيقي لهذا العام، جاء بعنوان (عندما تتحدث الطبول)، وأفرد لموسيقى غرب إفريقيا. وكانت النسخة الأولى من المهرجان عن الموسيقى الصوفية. والنسخة الثالثة عن موسيقى شرق وشمال إفريقيا.وِرش عِلمية بمهرجان ساما الموسيقي بالخرطوم

وصاحب المهرجان، عقد عددٍ من وِرش العمل، أبرزها، ورشة (استخدام الفنون في التوعية البيئية)، التي نُظّمت الأسبوع الماضي، بمركز الفيصل الثقافي، بحضور (20) ناشطاً في العمل الثقافي، من رسّامين، وموسيقيين، وناشطين في العمل الثقافي، وخرجتْ الورشة بالعديد من الأفكار، التي سيتم تطويرها وتقديمها في المستقبل للتنفيذ. وهي أفكار تستخدم الفنون في التوعية بالبيئة. كما تمّ في الورشة استعراض العديد من التجارب العلمية، والنظرية حول استخدام الفنون في حملات التوعية البيئية.

بجانب عدد من وِرش العمل الأخرى، أبرزها: ورشة الصوت والإضاءة وإدارة المسرح، التي أقيمت بمركز الجنيد، أيام (19وحتى 22) من أكتوبر الجاري. ورشة الصوت والغناء، بمركز أزمان للإنتاج الإعلامي، يومي (24-25). وورشة الإيقاعات والرقص الإفريقي، بمركز الجنيد، أيام (22-25) من أكتوبر الجاري.

Last modified on الإثنين, 23 تشرين1/أكتوير 2017 10:54
Rate this item
(0 votes)
Read 88 times

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001