الأخبار
Time: 10:18
اخر تحديث:18-02-18 , 22:18:24.
ثقافة و فن

الخرطوم: سودان تايمز

فازت رواية (أهل الهوى) للأديب السوري فيصل قرطش، بالمركز الأول لجائزة الطيب صالح في دورتها الثامنة، وحصلت رواية (تشريفة المغربي) للسوداني عمر أحمد فضل الله على المركز الثاني، ونالت المركز الثالث السودانية ملكة الفاضل عن رواية (الشاعرة والمغني).

الخرطوم: سودان تايمز

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إن تشويه الأعضاء التناسلية للإناث انتهاك صارخ لحقوق الإنسان الواجبة للنساء والفتيات. وذكر غوتيريس أن هناك أكثر من 200 مليون امرأة وفتاة هن حاليا على قيد الحياة قد تعرضن إلى تشويه الأعضاء التناسلية في 30 بلدا عبر ثلاث قارات.

الخرطوم: أماني ابو فطين

منحت إدارة صحة الأم والطفل بوزارة الصحة الاتحادية وحدة المخ والأعصاب بمستشفى جعفر بن عوف المرجعي وسام التميز للعنايه السريرية لاسهامه الكبير في خفض وفيات الأطفال.

الخرطوم: سودان تايمز

من المتوقع ترشيح أفلام سودانية في مسابقة مهرجان لوزان السويسرية للسينما الأفريقية، فيما فاز فيلم من إنتاج صحفيين سودانيين بجائزة التحكيم الخاصة بمهرجان السودان للسينما المستقلة.

حوار: أمنية مكاوي

هو فنان إستثنائي في كل شئ؛ إمتازت تجربته الغنائية بالبساطة والرصانة، إستطاع في وقت وجيز أن يصنع تجربة غنائية فريدة، لكنه خلال الفترة الماضية إنزوى بعيداً الأضواء، وفضل البقاء في منطقته (مساوي) بالولاية الشمالية، لشئ في نفسه، ربما، لكنه على الرغم من إبتعاده عن الساحة الغنائية يظل هو (ميرغني النجار) فنان الطمبور الأول بلا منازع وسط، (سودان تايمز ) جلست إليه وأجرت معه حواراً مقتضباً فجاءت إجابته بسيطة مثل بساطة أهلنا في الأرياف البعيدة، فإلى مضابط الحوار:

*بداية دعنا نجعل مدخلنا بالبطاقة الشخصية؟

أنا ميرغني محمد ميرغني النجار بشارة، من مواليد منطقة مساوي بالولاية المالية في العام 1955م.

*لكن من أين جاء لقب النجار؟

هذا الأسم ورثته من والدي الذي كان يعمل في حرفة (النجارة)، وكان الكل يطلق عليه لقب النجار، فتحول إلينا انا وأخوتي تلقائياً وصار يطلق علينا أبناء النجار.

*متى كانت بداياتك الفنية؟

بداياتي كانت في جزيرة مساوي، وكنت منذ صغيري استمتع للفنان محمد وردي، عبر الراديو، وأذكر أنني عندما كنت أدرس في المرحلة الإبتدائية بستمع لمجموعة من الفنانين، لكنني لم أغني الأ وأنا في بداية السبعينات، وفي ذلك الزمان كان غناء الطنبور في المناسبات يتخذ شكل صفوف أو كورال.

*بمن تأثرة الفنان ميرغني؟

أثرتني جداً تجربة الفنان بخيت صلاح، وهو أوائل الذين دخلوا الإذاعة، وعندما ترك الغناء، بدأنا حينها تجربة الغناء عبر فرق غنائية، داخل الأحياء في منطقتنا، وكان حينها يمسى التصفيق والرقص مع أنغام الطمبور "لعب".

*ما مدى تأثير المايكرفون على فنانين الطمبور؟

المايكرفون سحب مننا البساط، وكانت الحفلة في ذلك الوقت"سمحة لعب"، وشبال والبنات السميحات، للأسف الحاجات دي كلها راحت.

*أول توثيق للنجار؟

انضميت لفرقة الحامداب في منتصف السبعينات، وهذه الفرقة ساهمت مساهمة كبيرة في ابراز موهبتي، وتعريف الناس بي، ومن خلال هذه الفرقة لحنت وغنيت نشيد بلادي انا، وفي عام 1982م تم اجازة صوتي في الإذاعة والتلفزيون، وكان صعب في تلك الفترة أن تجيز صوتك بسهولة، وأذكر أن الأغنية التي قدمتها لإجازة صوتي؛ أغنية (يا مرحبا شرفتا جيت) للشاعر محمد سعيد دفع الله، ومن تلك الفترة بدأت أغني، وفي السبعينات درجت على الغناء مجاناً دون مقابل أي "ملح" بس عشان أشتهر ، ولكن في الثمنينات كان لدينا عداد بسيط.

*أول "عداد" للنجار كان كم؟

مابتذكر، لكن تقريباً مايعادل 50 جنيه حالياً، "والله العظيم لوقلتا ليكم ما بتصدقوني"، ميرغني النجار مابغني بعداد، حتى الآن لم نتجاوز (5 ـ 7) مليون، برغم الناس الفي عمري بغنو بـ 15 مليون، و"ماقاعد أرجع زول برغم الزمن صعب جداً".

* ابرز الشعراء الذين تعاملت معهم؟

غنيت لكل الشعراء من حسن الدابي ومحمد سعيد دفع الله والسر عثمان الطيب، وكما تغنيت ايضاً للحبيب "نسافر ونرجع بلدنا"، وأول أغنية كان اسمها سيد الوجعة مابتداوي وهي من بدايات الأغنيات والباقي نسيتهو.

*رأيك في اغنياتك التى يرددها الآخرين؟

ياخ دي حكاية جميلة جداً، أنا أتكيف جداً، انا كبرتا وبقيت من الفنانين الرواد، ولكن يجب أن يضعو بصمتهم في الأغنيات من خلال لحني.

*هناك عدد من فناني الطمبور يرددون أغنياتك.. هل أستأذنوك؟

لا لا الواحد بتعجبو الأغنية ويقوليك عايز الأغنية الفلانية.

*ماذا ستكون ردة فعلك إن يستأذونك؟

لو استأذن بكون أجمل، ولو ما أستأذن بخليهو يغنيها، لو غناها جميل ما بخليهو يصلني لأن هناك بعض التسجيلات لاغنياتي.

*كلمة أخيرة؟

أريد أوجه رسالة لحكومة الولاية الشمالية بأن تدعم الفن والفنانين وأن تعيد نادي الطمبور لأن النادي كيان لفنانين الطمبور، وأن تدعم فنانين الولاية بتعوضات كقطع الأراضي والمشاريع لإاستثمارية.

ختاماً التحية لك الصحفية أمنية مكاوي لاتاحتك لهذه الفرصة.

الخرطوم: علي أبو عركي

طالب الفنان علي ابراهيم اللحو، الدولة السودانية بالنظر للمبدعين وحالهم بعين الإعتبار باعتبار أن المبدع بترول لا ينفد، مؤكداً أن الفنان الكبير مثال للاحترام والهندام وعلى الشباب الإقتداء بهم، وأضاف أن المطروح الآن ينافس نفسه بسوء أعظم وخرج من دائرة السوء المتروك، ودخل في دائرة التأثير المباشر على الذوق والأخلاق، وتابع: (بهذا تحول أمر الغناء من مشكلة استماع إلى مشكلة أخلاق).

أمدرمان: سودان تايمز

كشف مجلس أمناء كلية الأمام الهادي عن مساعٍ لترفيع الكلية إلى جامعة مختلفة التخصصات، وقالت رئيسة المجلس الدكتورة بخيتة الإمام الهادي إنه تم تكوين لجنة عليا بغرض دراسة ترفيع الكلية لجامعة.

الخرطوم: سودان تايمز

بحضور الرئيس اللبناني العماد ميشيل عون انعقد بالعاصمة اللبنانية بيروت المؤتمر الدولي لتقنيي الأسنان وقد تم انتخاب السودان رئيساً لنقابات مختبرات طب الاسنان على مستوى الوطن العربي.

الخرطوم : سودان تايمز

قطع حزب المؤتمر الوطني باستقلالية ميزانية "مهرجان أفنان" الخاص بطلاب المؤتمر الوطني؛ عن أموال الدولة، في وقت قالت فيه نائب أمين أمانه الطلاب بالمؤتمر الوطني بدور ابراهيم إن ميزانية المهرجان استقطعت من اشتراكات الأعضاء والخيرين بالإضافة لميزانية الأمانة.

الصفحة 1 من 3

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001