الأخبار
Time: 3:11
اخر تحديث:27-05-18 , 03:11:24.

السودان: رسوم على خدمات الدفع الإلكتروني الحكومية

السبت, 20 كانون2/يناير 2018 22:02

الخرطوم: سودان تايمز

أصدر بنك السودان المركزي منشوراً لكل المصارف والشركات العاملة بخصوص فرض رسوم على خدمات الدفع الإلكتروني الحكومية.

وبيَّن المنشور أن الرسوم تبلغ قيمتها من ثلاث إلى سبعة جنيهات، وتُفرض على المعاملة الإلكترونية الواحدة، التي تتراوح من 50 إلى 700 جنيه.

وستوجه تلك الرسوم إلى المصارف والشركات مقابل إتاحة خدمات الحكومة الإلكترونية عبر قنواتها المختلفة، مثل الصرافات الآلية، نقاط البيع وتطبيقات الدفع عبر الموبايل.

ونص المنشور على أن تقوم وزارة المالية بتحمل هذه الرسوم نظير إعفاء المواطن من هذه الرسوم، بحيث يدفع قيمة الخدمة الحكومية فقط دون رسوم المعاملة الإلكترونية.

وأوضح محمد الخير إدريس، الاستشاري في مجال الخدمات البنكية وخدمات الدفع الإلكتروني لـ(الشرق الأوسط)، أن المنشور خطوة مهمة في تفعيل خدمات الحكومة الإلكترونية، التي تم إطلاقها بشكل صوري خلال العام الماضي دون تفعيل لها.

وأطلق السودان منذ 6 أشهر خدمات السداد الإلكتروني للرسوم الحكومية، كما أطلقت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات منصة البيع (آفاق). وسيتم إطلاق 32 خدمة جديدة في مجال الحكومة الإلكترونية في نهاية يناير الحالي.

وحقق مشروع التحصيل الإلكتروني، المطبق حالياً على العديد من الرسوم الحكومية، خلال عامه الأول إيرادات بنحو (1.7) مليار دولار، وفاز المشروع بشهادة من الهيئة العالمية للاتصالات في اجتماع جمعيتها العمومية العام الماضي. ويجري العمل حالياً على تجهيز 50 خدمة ستطلق تباعاً خلال عام 2018.

وتدشن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات السودانية، الشهر المقبل، خدمات المصادقة الإلكترونية لتأمين البيانات والمعلومات المنقولة على شبكة الإنترنت.

وفي الإطار ذاته، تجري وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تعديلات على قانون الجرائم، مع تنامي ظواهر الاختراق الإلكتروني، وذلك بهدف السيطرة والتمكين في مكافحة الجرائم والإرهاب الإلكتروني.

وتأتي هذه الاستعدادات من قبل وزارة الاتصالات في وقت تعتزم فيه إتاحة تنفيذ نحو 100 خدمة إلكترونية عبر الإنترنت، ضمن مشروع الحكومة الإلكترونية التي يبلغ عدد خدماتها نحو 1940 خدمة، وتمكن المواطنين من إجراء كثير من المعاملات الرسمية وغير الرسمية عبر الشبكة العنكبوتية.

وأعلنت وزارة الاتصالات عن التدشين الرسمي لخدمات المصادقة الإلكترونية خلال الشهر المقبل، وذلك بعد أن أجاز المجلس الوطني (البرلمان) قانون المصادقة الإلكترونية، لتأمين البيانات والمعلومات على شبكة الإنترنت وللتوقيع الإلكتروني.

Rate this item
(0 votes)
Read 201 times

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001