الأخبار
Time: 1:48
اخر تحديث:20-02-18 , 13:48:23.

الجنيه السوداني يتراجع في السوق السوداء وسط نقص الدولار

الإثنين, 15 كانون2/يناير 2018 20:32

الخرطوم: سودان تايمز

تراجع الجنيه السوداني في السوق السوداء اليوم الاثنين وسط نقص العملة الصعبة الذي عرقل اقتصاد البلاد مع سعي الخرطوم لإجراء إصلاحات تهدف إلى تعزيز النمو.

وأعلنت الحكومة السودانية مطلع الشهر الحالي زيادة سعر جوال الدقيق من (190) جنيهاً إلى (450)، فيما زاد أصحاب المخابز سعر قطعة الخبز الى جنيه، وكانت في السابق قطعتين بجنيه، بجانب زيادة كهرباء الصناعة وتخفيض قيمة الجنيه

وقال متعاملون إنه جرى تداول الجنيه السوداني عند 34 جنيها للدولار اليوم، انخفاضا من نحو 30 جنيها الأسبوع الماضي. وخفض السودان قيمة عملته هذا الشهر إلى 18 جنيها للدولار من 6.7 جنيه في السابق، أملا في جذب استثمارات والقضاء على السوق السوداء الآخذة في النمو. لكن العملة الصعبة لا تزال شحيحة في النظام المصرفي الرسمي، مما يضطر المستوردين للجوء إلى السوق السوداء المكلفة جدا. وقال متعامل لرويترز (هناك نقص شديد في السوق ولا توجد دولارات كافية).

ودعا الحزب الشيوعي بمديرية الخرطوم لمسيرة رافضة للمازنة تتحرك في الثانية عشر من ظهر يوم غد الثلاثاء من جوار حديقة القصر إلى مكاتب حكومة ولاية الخرطوم لتسليم مذكرة.

وخرج المواطنون في تظاهرات اجتجاجية بمدن سنار والخرطوم ومدني ونيالا والدمازين والجنينة التي قتل فيها الطالب الزبير أحمد سكيران ظهر أمس. وفي سبتمبر 2013، تظاهر المواطنون في عدة مدن سودانية، عقب رفع الدعم عن الوقود وبعض السلع الغذائية، وإعتقلت السلطات مئات المتظاهرين وقتلت أكثر من (80) شخصاً حسب إفادة والي الخرطوم حينها عبد الرحمن الخضر، فيما تقدر منظمات حقوقية القتلى بأكثر من (200).

 

Rate this item
(0 votes)
Read 70 times

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001