الأخبار
Time: 12:12

السودان يتطلع لزيادة موارد النقد الأجنبي في العام الجديد

الجمعة, 22 كانون1/ديسمبر 2017 07:21

سودان تايمز: وكالات

قال حازم عبد القادر، محافظ بنك السودان المركزي، إن البنك يستهدف زيادة موارد النقد الأجنبي خلال العام المالي المقبل عن طريق زيادة مشتريات الذهب، وتأمين وضبط تسلم عائد الصادرات، علاوة على استقطاب موارد السودانيين العاملين بالخارج عن طريق إعطائهم حوافز مصرفية تتمثل في السماح للبنوك المحلية بمنحهم التمويل العقاري ومزايا أخرى.

وبحسب تقديرات نشرها صندوق النقد الدولي في نوفمبر الماضي، فقد تراجعت احتياطات النقد الأجنبي في السودان من نحو مليار دولار في 2015 إلى 874.6 مليون دولار في 2016، وتوقع الصندوق أن ترتفع في 2017 إلى 969.6 مليون دولار وتتراجع مجددا في العام التالي إلى 829.8 مليون دولار.

ويستهدف البنك المركزي السوداني خلال العام المالي القادم زيادة قاعدة المستفيدين من الخدمات المالية الإلكترونية التي تتم عبر الإنترنت باستخدام الهواتف النقالة ومنصات البيع.

وأوضح عبد القادر أن تلك السياسات تأتي متسقة مع الخطة الاستراتيجية للبنك المركزي وأهداف البرنامج الخماسي للإصلاح الاقتصادي وموجهات الموازنة العامة للدولة، والتي يبدأ تطبيقها بداية عام 2018.

وتأتي سياسة المركزي لتوسيع خدمات الشمول المالي وتعميم استخدام منافذ البيع الإلكتروني، متزامنة مع إطلاق هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السودانية، نهاية الشهر الجاري، نحو 32 خدمة جديدة في مجال الحكومة الإلكترونية، بجانب تنفيذ نحو 100 خدمة إلكترونية عبر الإنترنت خلال العام المقبل.

وأطلق السودان خلال العام الماضي، عدد من منصات البيع آخرها منصة البيع (آفاق) التي تتيح كل عمليات السداد الإلكتروني في السودان، بجانب خدمة الدفع عبر الهاتف النقال، وتحديد سقف لتحويل الرصيد. كما أطلق العام الماضي خدمة السداد الإلكتروني للرسوم الحكومية، ضمن 50 خدمة إلكترونية طرحت منذ بداية العام.

ويبلغ عدد الخدمات الإلكترونية المرصودة في مشروع الحكومة الإلكترونية السودانية حالياً نحو 1940 خدمة، تمكن المواطنين من إجراء كثير من المعاملات المالية الرسمية وغير الرسمية عبر الشبكة العنكبوتية.

ووجه بنك السودان المركزي المصارف السودانية، بفتح نوافذ خاصة في جميع فروع البنوك التي تعمل في البلاد، لاستقبال وتسهيل وجذب تحويلات المغتربين السودانيين، وسمح البنك للمواطنين بفتح حسابات بالعملات الأجنبية في المصارف السودانية. كما وجه البنوك السودانية التي لديها فروع في بعض دول الخليج كالبحرين ودبي، بأن تنشط هذه الفروع، لتستقطب بها تحويلات المغتربين.

Rate this item
(0 votes)
Read 213 times

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001