الأخبار
Time: 1:52
اخر تحديث:17-10-17 , 01:52:06.

مزارعو ريفي أمروابة: سياسات البنك الزراعي تزيد حدة الفقر

الخميس, 21 أيلول/سبتمبر 2017 21:15

امورابة:الزين كندوة

طالب مزراعو ريفي محلية امروابة بحماية المنتج بتأمينه ضد الآفات والظروف الطبيعية وتحديد سعر تركيز مجزي.

وقال المزارعون لـ(سودان تايمز) إن سياسات البنك الزراعي السوداني تساعد على زيادة الفقر المدقع وسط المجتمعات الريفية المنتجة بسبب ضعف السعر المقدم منه لتمويل قنطار  السمسم في طريقة (السلم).

وذكر المزراعون أن البنك الزراعي السوداني ظل يقدم سياسات تعجيزية للمزارعين فيما يتعلق بسعر (السلم) إذ بلغ السعر فقط ثلاثمائة جنيه سوداني، ووصف المزارعون السعر الذي وضعه البنك بأنه غير معقول ولا يقبله عقل وسيدمر الإقتصاد الوطني، وقال مزارع لـ(سودان تايمز) أن السعر الذي فرضه البنك سيؤدي بالمزارعين إلى السجن أو تقليل الرقعة الزراعية للموسم القادم.

 وذكر المزارع أن المنتج السوداني في أشد الحاجة للتمويل الزراعي للدخول في مرحلة الحصاد بعد نجاح الموسم الزراعي، وقال (لكن المؤسف وجدنا أن السعر فيه شيء من الخرافة والإنتهازية والظلم الجائر للمنتج مما يعني باننا سوف نترك الحصاد ونذهب لمهن هامشية تذل كرمتنا وهذا سبب مباشر في زيادة نسبة الفقر المدقع وسط المجتمعات الريفية).

واكد المزارعون أن سعر قنطار السمسم في السوق الحر بقيمة (850) جنيهاً فلا يمكن للبنك المختص شراءه باقل من نصف هذا السعر، وشددوا على ضرورة مراجعة الإجراءات الإدارية للعملية التمويلية. مشيرين إلى أن تكلفة الإنتاج عالية لأن الميكنية الزراعية العلمية غائبة وحتى الجرارات التي يأتي بها البنك الرزاعي غير مطابقة لمواصفات التربة الرملية المفككة بأراضي شمال المحلية حسب المهندسين الزراعيين.

ومن جانبه قال المزارع بريف امروابة الخليفة الكباشي (يجب أن يلتزم البنك الزراعي بنقل التقانة والحزم التقنية أما بسياستة الخاصة بتمويل السلم بصورة عادلة). 

Last modified on السبت, 23 أيلول/سبتمبر 2017 11:18
Rate this item
(0 votes)
Read 102 times

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001