الأخبار
Time: 2:41
اخر تحديث:12-12-17 , 02:41:33.

مطالبة بوضع حلول لمكافحة طفيل (البودا)

الخميس, 14 أيلول/سبتمبر 2017 13:52

الخرطوم: سودان تايمز

شدد المشاركيين في ورشة ايجاد حلول لمكافحة طفيل (البودا) يستهدف محصول القمح كمهدد للأمن الغذائي علي ضرورة مكافحة الافات التي تستهدف المحاصيل الزراعية.

وطالب المتحدثون في الندوة التي نظمتها وزارة الزراعة والغابات ووزارة الزراعة والثروة الحيوانية بولاية نهر النيل بالتعاون مع جامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا وجامعة وادي النيل بالإسراع في زراعة التقاوي المعتمدة والخالية من بذور البودا وعدم استخدام سيقان بعض انواع المحاصيل التي تحمل (البودا) والحد من انتشارها في المناطق السليمة.

وتناول الدكتور مختار عبدالعزيز عثمان استاذ بجامعة السودان كلية الدراسات الزراعية في ورقته التي قدمها بعنوان (البودا) كمهدد للأمن الغذائي الأضرار الطفيلية على محاصيل الحبوب والبقوليات وأنواع (البودا) في السودان وأهميتها الاقتصادية.

وتطرق إلى استخدام الطرق للخدمات تكاثر (البودا) وذلك بتنظيم حركة الاليات الزراعية وتنظيمها.

واشار دكتور ايمن عبدالماجد عوض رئيس قسم مكافحة الحشائش الضارة في ورقته التي قدمها بعنوان تجربة برنامج تحسين الأمن الغذائي في المناطق شبة الجافة في السودان من خلال مكافحة الحشائش المتطفلة، أشار إلى زيادة إدراك ومعرفة المزارعين وتوعيتهم وإيجاد فرص تواصل بين المزارعين وجهات الدعم والتمويل.

وطالبت دكتور شادية الأمين عباس الأستاذة بجامعة السودان في ورقتها بعنوان مدارس المزارعين الحقلبة كمنهج إرشادي فعال طالبت بالمكافحة المتكاملة للحشائش والإختبار ما يناسب من تقنيات زراعية والإستخدام الأمثل للمبيدات.

وتناول د.كمال عبدالله البدوي الأستاذ بجامعة وادي النيل في ورقته بعنوان (البودا) تتطفل طبيعياً على محصول القمح بولاية نهر النيل تناول كيفية زراعة التقاوي المحسنة الخالية من بذرة (البودا) وتنظيم حركة الآليات الزراعية وتنظيمها وتنظيم حركة الحيوانات بين الحقول المصابة والخالية وجمع وحرق نباتات (البودا).

Rate this item
(0 votes)
Read 120 times

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001