sudantimes SudanTimes is dedicated to provide you with the news as it happens. http://sudantimes.net Sun, 21 Jan 2018 06:38:35 +0000 Joomla! - Open Source Content Management ar-aa عصابات ليبية تعذب شباب سودانيين وترسل لذويهم فيديوهات http://sudantimes.net/index.php/2017-04-04-14-18-17/item/2753-torture20j8 http://sudantimes.net/index.php/2017-04-04-14-18-17/item/2753-torture20j8 الخرطوم: سودان تايمز أرسلت عصابات ليبية (فيديوهات) صادمة يظهر فيها شابان سودانيان يتعرضان لتعذيب وحشي لأسر الشباب المختطفين في ليبيا مطالبين بفدية قدرها (120) ألف جنيه.
ودعت مجموعة من الناشطين لوقفة احتجاجية امام السفارة الليبية بالخرطوم غدا الأحد تنديداً بالتعذيب الذي تعرض له الشباب السودانيين، فيما دعا صحفيون وزارة الخارجية لإستدعاء السفير الليبي حول اختطاف السودانيين بليبيا.

ويعرض عدد كبير من السودانيين للخطف في ليبيا وأضطر أهلهم لدفع الفدية عبر شبكات، وقال أحد ذوي المخطوفين (أرسلنا الفدية عبر بنك سوداني، وهددوا إن أبلغنا عنهم سيقتلون أهلنا هناك). والشابان الذان ظهرا في الفيديوهات من إقليم دارفور، محلية كتم، اسم الأول الصادق ابكر أحمد، والثاني طه سليمان حسين. وحسب مصادر أن القوات التي إختطفت السودانيين للحكومة الليبية التي يترأسها فايز السراج.

]]>
shiekhoun3@gmail.com (ahmed) الاخبار Sat, 20 Jan 2018 23:13:30 +0000
والي الخرطوم: مكتبي مفتوح للشيوعيين http://sudantimes.net/index.php/2017-04-04-14-18-17/item/2751-khartgov20j8 http://sudantimes.net/index.php/2017-04-04-14-18-17/item/2751-khartgov20j8 والي الخرطوم: مكتبي مفتوح للشيوعيين
الخرطوم: سودان تايمز قال والي الخرطوم عبد الرحيم محمد حسين إن مكتبه مفتوح للحزب الشيوعي لتقديم مذكرتهم حول ميزانية الولاية.

وفي رده عل سؤال حول موكب الحزب الشيوعي لتسلميم وقمعته السلطات، قال حسين (إذا وصلتني مقترحات الحزب الشيوعي سأقدمها لحكومة الولاية وسنناقشها معهم). وذكر في برنامج الواجهة مساء اليوم أن حكومة ولاية الخرطوم ستفتح عدداً كبيراً من محلات البيع المخفض لتخفيف وطأة غلاة المعيشة.

وسير الحزب الشيوعي السوداني الثلاثاء الماضية موكباً سلمياً لتسليم مذكرة لحكومة ولاية الخرطوم، لكن السلطات الأمنية فرقته بالغاز المسيل للدموع واعتقلت عدداً كبيراً من قادة الحزب الشيوعي والصحفين والمواطنين.

وأطلقت السلطات الأمنية ظهر أمس الجمعة الغاز المسيل للدموع في حرم مسجد ود نوباوي، أثناء تواجد زعيم حزب الأمة الصادق المهدي.

وخرج المواطنون في تظاهرات اجتجاجية بمدن بورتسودان سنار والخرطوم ومدني ونيالا والدمازين والجنينة التي قتل فيها الطالب الزبير أحمد سكيران. وفي سبتمبر 2013، تظاهر المواطنون في عدة مدن سودانية، عقب رفع الدعم عن الوقود وبعض السلع الغذائية، وإعتقلت السلطات مئات المتظاهرين وقتلت أكثر من (80) شخصاً حسب إفادة والي الخرطوم حينها عبد الرحمن الخضر، فيما تقدر منظمات حقوقية القتلى بأكثر من (200).

]]>
shiekhoun3@gmail.com (ahmed) الاخبار Sat, 20 Jan 2018 20:02:15 +0000
خبير إقتصادي: سعر البنك المركزي للدولار (تحصيل حاصل) http://sudantimes.net/index.php/2017-04-04-14-18-17/item/2748-scb20j8 http://sudantimes.net/index.php/2017-04-04-14-18-17/item/2748-scb20j8 خبير إقتصادي: سعر البنك المركزي للدولار (تحصيل حاصل)
الخرطوم: سودان تايمز وصف الخبير الإقتصادي محمد الناير السعر التأشيري للدولار الذي أعلنه بنك السودان المركزي السعر التأشيري  اليوم السبت بأنه تحصيل حاصل، وقد حدد البنك المركزي اليوم سعر الدولار…

واضاف (النطاق المعلن كبير جداً وهو اربعة جنيهات، ومن المفترض أن يكون جنيه أو نصفه). وذكر الناير لـ(سودان تايمز) إن الفرق بين سعر في السوق الموازي فاق الـ(30) جنيهاً، لذلك بنك السودان سيضطر لزيادة السعر الرسمي وإتخاذ اجراءات لضخ الدولار في السوق لتخفيض السعر في السوق الموازي من اجل الوصول لنقطة وسط.

واعتبر الناير قرار البنك المركزي الصادر يوم الأربعاء بتضمين الحافز في سعر الدولار الدولار التاشيري للمستثمرين والمصدرين بأنه شبه تعويم أو تعويم جزئي للعملة المحلية الجنيه. وقال (هناك اختلاف بين ما أعلنه المركزي اليوم والمنشور الصادر يوم الأربعاء لأنه تحدث عن تضمين الحافز في السعر التأشيري للمصدر ين والمستثمرين). وأضاف (كل ما أعلنه المركزي من اسعار للدولار غير محفزة لإسقتطاب النقد الأجنبي وقد يزيد السعر بصورة تدريجية، بجانب أن يكون لديه مواعين لتدفقات النقد الأجنبي لخفض السعر في السوق الموازي).

وقال الناير (لا أعتقد أن هل المسافرين احتياجاتهم الفرق لازال كبير جداً وبين السعر في السوق هذا الإجراء تحصيل خاصل لا اتوقع ان يكون

ووفقا لوكالة السودان للأنباء أن البنك المركزي غير النطاق الى (11.1111%) على ان تكون جميع الأسعار بالدولار الأمريكي وتطبق الأسعار على كل المعاملات للوحدات الحكومية والبنوك التجارية وخلافه .

وحسب المنشور الصادر يوم الاربعاء الماضي (إعتباراً من يوم الأحد الموافق 21/يناير/2018، وفي إطار سياسة سعر الصرف المرن المدار، سيقوم بنك السودان المركزي بإحتساب السعر التأشيري وذلك بإستيعاب حافز استقطاب تحويلات السودانيين العاملين بالخارج وتشجيع الصادرات في السعر التأشيري والأسعار المعلنة للبيع والشراء بواسطة بنك السودان المركزي والمصارف وشركات الصرافة). 

ووجه المكرزي المصارف بتحديد وإعلان أسعار البيع والشراء للعملات الأجنبية داخل النطاقات المحددة حول السعر التأشيري المعلن.وقال المنشور (على المصارف تطبيق الأسعار المعلنة وفقاً لأحكام هذا المنشور، على كافة المعاملات بما في ذلك التي كانت تتم بالسعر زائداً الحافز).

]]>
shiekhoun3@gmail.com (ahmed) الاخبار Sat, 20 Jan 2018 18:20:27 +0000
المؤتمر الشعبي يطالب بإطلاق سراح المعتقلين وإتاحة الحريات http://sudantimes.net/index.php/2017-04-04-14-18-17/item/2747-pcp http://sudantimes.net/index.php/2017-04-04-14-18-17/item/2747-pcp الخرطوم: سودان تايمز طالب حزب المؤتمر الشعبي – شريك في الحكومة السودانية- باطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين ووقف كل ألوان الكبت ومصادرة الحريات.
وأعلنت الحكومة السودانية مطلع الشهر الحالي زيادة سعر جوال الدقيق من (190) جنيهاً إلى (450)، فيما زاد أصحاب المخابز سعر قطعة الخبز الى جنيه، وكانت في السابق قطعتين بجنيه، بجانب زيادة كهرباء الصناعة وتخفيض قيمة الجنيه.

وأدان المؤتمر الشعبي مقتل الطالب في مدينة الزبير أحمد سكيران بالجنينة –غرب دارفور- وطالب بمحاكمة عادلة لقاتله. وقال بيان المؤتمر الشعبي اليوم الجمعة (السلطات المختصة أستمرت سادرة في غيها قمعاً وحشياً للمسيرات السلمية في إنتهاك واضح لحقوق المواطنين الواردة في الدستور، ضاربة عرض الحائط بمخرجات الحوار الوطني التي أكدت علي حرية التعبير والتنظيم  والتجمع والتنقل والمشاركة في الحياة العامة).

وحذر بيان الشعبي من تداعيات هذا السلوك الوحشي من الاجهزة الامنية على إستقرار الاوضاع في البلاد، وأكد أنه لن يسكت على مثل هذه التصرفات غير المسئولة والمخالفة للدستور ولمخرجات الحوار الوطني.

ودعا حكومة الوفاق الوطني –التي يشارك فيها - بالعمل علي رفع المعاناة عن كاهل المواطنين الذين تاثروا بالغلاء الفاحش والارتفاع الواضح لاسعار السلع الاساسية، وضبط الانفلات والفوضي التي ضربت باطنابها في الاسواق.

وخرج المواطنون في تظاهرات اجتجاجية بمدن بورتسودان سنار والخرطوم ومدني ونيالا والدمازين والجنينة التي قتل فيها الطالب الزبير أحمد سكيران مطلع الشهر الحالي. وفي سبتمبر 2013، تظاهر المواطنون في عدة مدن سودانية، عقب رفع الدعم عن الوقود وبعض السلع الغذائية، وإعتقلت السلطات مئات المتظاهرين وقتلت أكثر من (80) شخصاً حسب إفادة والي الخرطوم حينها عبد الرحمن الخضر، فيما تقدر منظمات حقوقية القتلى بأكثر من (200).

]]>
shiekhoun3@gmail.com (ahmed) الاخبار Fri, 19 Jan 2018 21:28:20 +0000
اتحاد الصحفيين السودانيين يطالب بإطلاق سراح منسوبيه المعتقلين http://sudantimes.net/index.php/2017-04-04-14-18-17/item/2746-sju19j8 http://sudantimes.net/index.php/2017-04-04-14-18-17/item/2746-sju19j8 اتحاد الصحفيين السودانيين يطالب بإطلاق سراح منسوبيه المعتقلين
الخرطوم: سودان تايمز طالب الاتحاد العام للصحفيّين السودانيين السلطات المختصة بالاطلاق الفوري لمنسوبيه المعتقلين، واحترام الحريات الأساسية والعمل على ترقيتها، باعتبارها حجر الأساس للعدالة الاجتماعية والمساواة والديمقراطية في السودان وفق…
واعتقل جهاز الأمن في إحتجاجات مناهضة للغلاء يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين كل من مراسل وكالة الأنباء الفرنسية عبد المنعم ابو ادريس، ومراسل وكالة رويترز خالد عبد العزيز، والصحفية أمل هباني وزوجها الصحفي شوقي عبد العظيم، والصحفية رشان أوشي، والصحفية إمتنان الرضي والصحفي مجدي العجب والصحفي كمال كرار. كما أطلقت السلطات سراح عدد من الصحفيين الذين اعتقلوا أثناء تغطيتهم لإحتجاجات مناهضة للغلاء.

وأعلنت الحكومة السودانية مطلع الشهر الحالي زيادة سعر جوال الدقيق من (190) جنيهاً إلى (450)، فيما زاد أصحاب المخابز سعر قطعة الخبز الى جنيه، وكانت في السابق قطعتين بجنيه، بجانب زيادة كهرباء الصناعة وتخفيض قيمة الجنيه.

 واستنكر الإتحاد في بيانه اليوم الجمعة اعتقال السلطات لصحفيّين أثناء أدائهم لواجباتهم المهنية، ما يجافي حق الصحفي في عدم تعرّضه للمساءلة عند نقله للمعلومات العامة.

وذكر بيان أن الاتحاد أجرى فور اعتقال عدد من منسوبيه يومي الثلاثاء والأربعاء الماضييْن، اتصالات بمسؤوليين ذي صلة، وأفلح في اطلاق سراح بعضهم، فيما يتوقع اطلاق سراح البقية في غضون الساعات المقبلة.

وذكر بيان الاتحاد اليوم أنه اتخذ ترتيباته لتوفير الحماية القانونية لمنسوبيه عبر (هيئة عون قانوني) مؤهلة، متى واجه أياً من الصحفيين منصة المحكمة في قضية تتعلق بالمهنة. 

وأكد الاتحاد أن اعتقال صحفيّين على خلفية ممارستهم لمهنتهم، يأتي خصماً على حقوقهم الأساسية، ما يؤثر سلباً على الحريات الصحفية التي لا تتجزأ من جُملة الحق الانساني المُصان في حريّة التعبير، ويخالف النصوص القانونية الملزمة بعدم جواز القبض على أي صحفي بشأن أية تهمة تتصل بممارسته لمهنته، إلا وفق ترتيبات قانونية منصوصة عليها ومُلزمة للجميع، وتفضي إلى تقديمه لمحاكمة عادلة، متى ما توفرت البيّنات الكافية، أو اطلاق سراحه فوراً.

واشار الاتحاد إلى الاسهامات الأساسيّة التي يقدّمها الصحفيّون والإعلاميّون في تداول المعلومات والأفكار، وأنّ عمل الصحافة الحرّة والمستقلة والنزيهة، يشكّل أحد الأسس الرئيسة لمجتمع ديمقراطيّ، وهو ما يتطابق مع تعهدات الاتحاد العام للصحفيين السودانيين مع المنظمات والنقابات والاتحادات الدولية النظيرة، ويعمل على حفظ التزاماته معها، ولم شمل منسوبيه وحمايتهم أثناء أداءهم لمهنتهم، ووفقاً لما جاء في نظامه الأساسي.

ودعا الاتحاد الصحفييّن كافة، إلى الالتزام بميثاق الشرف الذي طرحه الاتحاد.

وقالت لجنة حماية الصحفيين التي تتخذ من نيويورك مقرا لها إن خمسة صحفيين محليين اعتقلوا أيضا ودعت إلى إطلاق سراح جميع الصحفيين على الفور. وقال شريف منصور منسق برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في اللجنة في بيان (من خلال اعتقال وترهيب الصحفيين ومصادرة الصحف ومحاولة الرقابة على نشر الأخبار، تواصل السلطات السودانية السعي لدفع الصحفيين إلى الالتزام بالروايات الرسمية وإلا دفعوا الثمن).

وخرج المواطنون في تظاهرات اجتجاجية بمدن بورتسودان سنار والخرطوم ومدني ونيالا والدمازين والجنينة التي قتل فيها الطالب الزبير أحمد سكيران ظهر أمس. وفي سبتمبر 2013، تظاهر المواطنون في عدة مدن سودانية، عقب رفع الدعم عن الوقود وبعض السلع الغذائية، وإعتقلت السلطات مئات المتظاهرين وقتلت أكثر من (80) شخصاً حسب إفادة والي الخرطوم حينها عبد الرحمن الخضر، فيما تقدر منظمات حقوقية القتلى بأكثر من (200).

]]>
shiekhoun3@gmail.com (ahmed) الاخبار Fri, 19 Jan 2018 21:17:27 +0000
السودان: مظاهرة مناهضة للغلاء بأمدرمان http://sudantimes.net/index.php/2017-04-04-14-18-17/item/2745-oumdurma19j8 http://sudantimes.net/index.php/2017-04-04-14-18-17/item/2745-oumdurma19j8 السودان: مظاهرة مناهضة للغلاء بأمدرمان
الخرطوم: سودان تايمز فرقت السلطات الأمنية السودانية ظهر اليوم الجمعة بالغاز المسيل للدموع مظاهرة مناهضة لغلاء الأسعار بمسجد السيد عبد الرحمن بود نوباي- امدرمان.
وأعلنت الحكومة السودانية مطلع الشهر الحالي زيادة سعر جوال الدقيق من (190) جنيهاً إلى (450)، فيما زاد أصحاب المخابز سعر قطعة الخبز الى جنيه، وكانت في السابق قطعتين بجنيه، بجانب زيادة كهرباء الصناعة وتخفيض قيمة الجنيه.

ودعا الطلاب الأنصار لجمعة الغضب عقب قمع السلطات الأمنية لإحتجاجات نظمها حزب الأمة القومي بميدان المدرسة الأهلية، وسبقها موكب سلمي يوم الثلاثاء وإعتقال العشرات من قيادات الأحزاب والمتظاهرين. واعتقل جهاز الأمن كل من مراسل وكالة الأنباء الفرنسية عبد المنعم ابو ادريس، ومراسل وكالة رويترز خالد عبد العزيز، والصحفية أمل هباني وزوجها الصحفي شوقي عبد العظيم، والصحفية رشان أوشي، والصحفية إمتنان الرضي. كما أطلقت السلطات سراح عدد خر من الصحفيين الذين اعتقلوا أثناء تغطيتهم لإحتجاجات مناهضة للغلاء.

وأطلقت السلطات الغاز المسيل للدموع في حررم مسجد ود نوباوي، أثناء تواجد زعيم حزب الأمة الصادق المهدي.

وأوضح ان كل قوى المعارضة توصلت لحقيقة واضحة وهي أن حل ازمة البلاد لن يتم وهذا النظام موجود على دست الحكم، لذلك يجب إسقاطه وتكوين حكومة انتقالية تعقد المؤتمر الدستوري وتجري انتخابات حرة ونزيهة.

وخرج المواطنون في تظاهرات اجتجاجية بمدن بورتسودان سنار والخرطوم ومدني ونيالا والدمازين والجنينة التي قتل فيها الطالب الزبير أحمد سكيران. وفي سبتمبر 2013، تظاهر المواطنون في عدة مدن سودانية، عقب رفع الدعم عن الوقود وبعض السلع الغذائية، وإعتقلت السلطات مئات المتظاهرين وقتلت أكثر من (80) شخصاً حسب إفادة والي الخرطوم حينها عبد الرحمن الخضر، فيما تقدر منظمات حقوقية القتلى بأكثر من (200).

]]>
shiekhoun3@gmail.com (ahmed) الاخبار Fri, 19 Jan 2018 20:40:29 +0000
قيادي شيوعي: إعتقال أعضاء المكتب السياسي لن يشل عمل الحزب http://sudantimes.net/index.php/2017-04-04-14-18-17/item/2744-commuist http://sudantimes.net/index.php/2017-04-04-14-18-17/item/2744-commuist قيادي شيوعي: إعتقال أعضاء المكتب السياسي لن يشل عمل الحزب
الخرطوم: سودان تايمز قال قيادي بالحزب الشيوعي السوداني أن جهاز الأمن اعتقل (9) من أعضاء اللجنة المرزية وعشرات من القيادات الوسيطة والعضوية لشل حركة الحزب حت لا يواصل التعبئة للمظاهرات…
وأعلنت الحكومة السودانية مطلع الشهر الحالي زيادة سعر جوال الدقيق من (190) جنيهاً إلى (450)، فيما زاد أصحاب المخابز سعر قطعة الخبز الى جنيه، وكانت في السابق قطعتين بجنيه، بجانب زيادة كهرباء الصناعة وتخفيض قيمة الجنيه.

وقال سكرتير الحزب الشيوعي بمديرية الخرطوم مسعود الحسن إن الحزب الشيوعي عمره 71 عاماً وله تجارب كبيرة في مقاومة الأنظمة الشمولية. وذكر أن الحزب الشيوعي لا يعتمد في عمله على الأفراد وإنما يعمل عن طريق الهيئات. وقال (الاعتقالات لن توقف المد الجماهيري). وطالب الأحزاب السياسية والجماهير بمواصلة التصعيد من أجل إطلاق سراح جميع المعتقلين.

وإعتقل جهاز الأمن (9) من عضوية اللجنة المركزية بينهم (8) من أعضاء المكتب السياسي، وهم السكرتير السياسي محمد مختار الخطيب، والسكرتير المالي محي الدين الجلاد، ومسئول الاتصال بالقو السياسية صديق يوسف، ومسئول العلاقات الخارجية صدقي كبلو، والمسئول الاداري الحارث التوم، هاشم ميرغني مسئول المزارعين، وكمال كرار.

وفي رده عل سؤال إمكانية عمل الحزب (تحت الأرض)، قال الحسن (نحن حزب مسجل وقانونى وسنعمل بكل الوسائل القانونية على ممارسة حقنا في العمل العلني ولن نتراجع عن هذا الحفق لأنه تم بنضالات شعبنا وليس منة أو منحة من أحد)، وأضاف (حتى لو لرجعت السلطة للمربع الأول سنعمل على استرداد حقنا وسنقاوم كل محاولاتها في تضييق هامش الحريات التى كسبتها الجماهير بنضالها طوال الـ(29) عاماً الماضية).

وفي إجابته عل سؤال حول اصطفاف المعرضة بين مجموعة يقودها الحزب الشيوعي وأخرى يقودها حزب الأمة، ذكر الحسن أن اعلان وثيقة الخلاص هو توحيد حقيقي للمعارضة واصبحت رؤييها واحدة وعدوها واحد، وقال (ما تم انجاز حقيقي للمعارضة).

وأوضح ان كل قوى المعارضة توصلت لحقيقة واضحة وهي أن حل ازمة البلاد لن يتم وهذا النظام موجود على دست الحكم، لذلك يجب إسقاطه وتكوين حكومة انتقالية تعقد المؤتمر الدستوري وتجري انتخابات حرة ونزيهة.

وخرج المواطنون في تظاهرات اجتجاجية بمدن سنار والخرطوم ومدني ونيالا والدمازين والجنينة التي قتل فيها الطالب الزبير أحمد سكيران ظهر أمس. وفي سبتمبر 2013، تظاهر المواطنون في عدة مدن سودانية، عقب رفع الدعم عن الوقود وبعض السلع الغذائية، وإعتقلت السلطات مئات المتظاهرين وقتلت أكثر من (80) شخصاً حسب إفادة والي الخرطوم حينها عبد الرحمن الخضر، فيما تقدر منظمات حقوقية القتلى بأكثر من (200).

]]>
shiekhoun3@gmail.com (ahmed) الاخبار Thu, 18 Jan 2018 22:39:12 +0000
وزارة التجارة تلزم المصانع والمستوردين بكتابة أسعار السلع http://sudantimes.net/index.php/2017-04-04-14-18-17/item/2742-trademis18j8 http://sudantimes.net/index.php/2017-04-04-14-18-17/item/2742-trademis18j8 وزارة التجارة تلزم المصانع والمستوردين بكتابة أسعار السلع
الخرطوم: سودان تايمز أصدر وزير التجارة السوداني حاتم السر علي قراراً يقضي بإلزام المصانع والمستوردين بالإفصاح عن أسعار بيع السلع في الأسواق السودانية.
وشدد القرار على أن تفصح المصانع والمستوردين عن أسعار بيع السلع في قائمة أسعار يحدد فيها اسم السلعة ومواصفاتها منشأها وسعر البيع لعملائها والاحتفاظ بمستندات التكلفة.

وفي سياق متصل ألزم القرار محلات البيع المباشر للمستهلك بوضع ديباجات توضح أسعار البيع والاحتفاظ بمستندات تبين التكلفة.

وتضاعفت الاسعار خلال الشهر الحالي بسبب ميزانية 2018، التي زادت سعر الدولار الجمركي من (6) إلى (18) جنيهاً.

]]>
shiekhoun3@gmail.com (ahmed) الاخبار Thu, 18 Jan 2018 22:05:50 +0000
بنك السودان يرفع سعر الدولار الرسمي إلى (26) جنيهاً http://sudantimes.net/index.php/2017-04-04-14-18-17/item/2741-scb18j88 http://sudantimes.net/index.php/2017-04-04-14-18-17/item/2741-scb18j88 بنك السودان يرفع سعر الدولار الرسمي إلى (26) جنيهاً
الخرطوم: سودان تايمز رفع بنك السودان المركزي السعر الرسمي للدولار إلى (26) جنيهاً بإضافة حافز جذب تحويلات السودانيين العاملين بالخارج البالغ (18,8) جنيهاً إلى السعر التأشيري للدولار البالغ (6,8) جنيهات…

وحسب منشور أن بنك السودان المركزي أجر تعديلاً على سعر الدولار بإضافة الحافز إلى السعر التأشيري ليصبح سعر الدولار الرسمي (26) جنيهاً. ووجه منشور صدر المركزي اليوم الخميس كل من المصارف والصرافات بتطبيق منشوري إدارة السياسات رقم 2018/5و2018/6 إعتباراً من يوم الأحد الموافق 21 يناير 2018م.

وإستثنى المنشور الودائع الاستثمارية وحساب جاري الرئاسة والفروع وحساب الأرباح والخسائر من جملة الخصوم الخاضعة للاحتياطي النقدي القانوني.

وعزا المنشور الامر تماشياً مع متطلبات المرحلة بتوجيه المزيد من الموارد للقطاعات الإنتاجية، وتمكين المصارف من تعزيز قدرتها الاستثمارية.

]]>
shiekhoun3@gmail.com (ahmed) الاخبار Thu, 18 Jan 2018 20:50:54 +0000
إعتقال الأمين العام لحزب الأمة سارة نقد الله وإطلاق سراح (70) شاباً http://sudantimes.net/index.php/2017-04-04-14-18-17/item/2740-oumahlia18j8 http://sudantimes.net/index.php/2017-04-04-14-18-17/item/2740-oumahlia18j8 إعتقال الأمين العام لحزب الأمة سارة نقد الله وإطلاق سراح (70) شاباً
الخرطوم: سودان تايمز اعتقلت جهاز الأمن السوداني اليوم (الخميس) الأمين العام لحزب الأمة القومي سارة نقد الله، فيما أطلق جهاز الأمن سراح أكثر من (70) شاباً وشابة بينهم بنات وأحفاد…
وتوافقت أحزاب سياسية سودانية معارضة أمس الاربعاء على إعلان خلاص الوطن لإسقاط النظام وتشكيل حكومة انتقالية في اليوم الثاني للإحتجاجات على الغلاء بأمدرمان مساء اليوم الأربعاء.

وأعلنت الحكومة السودانية مطلع الشهر الحالي زيادة سعر جوال الدقيق من (190) جنيهاً إلى (450)، فيما زاد أصحاب المخابز سعر قطعة الخبز الى جنيه، وكانت في السابق قطعتين بجنيه، بجانب زيادة كهرباء الصناعة وتخفيض قيمة الجنيه.

وكان جهاز الأمن اعتقل العشرات من الذين شاركوا في تظاهرة ميدان المدرسة الأهلية.

وقال بيان لحزب الأمة إن قوات أمنية اقتادت سارة نقد الله من منزلها بحي ود نوباوي بأمدرمان اليوم (الخميس).

ووصف بيان حزب الأمة إعتقال سارة بأنه تصعيدا من النظام لتلحق الأمين العام بقائمة معتقلي الحزب والقوى السياسية السودانية.

واستنكر الحزب استهداف النظام قيادات الحزب وكوادره، وشدد على أن مسيرة النضال والمقاومة لن تتوقف، بل توقد مزيد من شموع للحرية والكرامة والصمود.

وحذر النظام وجهاز أمنه من مغبة هذه الخطوة، وحمله مسئولية سلامة سارة نقد الله ورفاقها في المعتقلات، ودعا لإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين فورا، ليمارسوا حقهم الطبيعي في حرية الرأي والتعبير.

ومنذ الأسبوع الماضي تنفذ السلطات الأمنية في السودان حملة اعتقالات واسعة ضد قادة المعارضة بدأت باقتياد رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير، واتسعت الدائرة بعد تنامي الاحتجاجات ضد الغلاء لتشمل السكرتير السياسي للحزب الشيوعي محمد مختار الخطيب وعضوا اللجنة المركزية للحزب الشيوعي صدقي كبلو، وصديق يوسف. وإعتقلت السلطات عدد كبير من الصحفيين والصحفيات أطلقت عدداً منهم، فيما بقى كل من خالد عبد العزيز، وعبد المنعم ابو ادريس، وامل هباني وزوجها شوقي عبد العظيم، والصحفية رشان أوشي والصحفية امتنان الرضي.   

واعتبر بيان حزب الأمة اعتقال أمينته العامة تأكيد على رعب النظام منها لجسارتها ومواقفها الشجاعة (في الحفاظ على مشارع الحق ومقاومة الطغيان والاستبداد).

وخرج المواطنون في تظاهرات اجتجاجية بمدن سنار والخرطوم ومدني ونيالا والدمازين والجنينة التي قتل فيها الطالب الزبير أحمد سكيران ظهر أمس. وفي سبتمبر 2013، تظاهر المواطنون في عدة مدن سودانية، عقب رفع الدعم عن الوقود وبعض السلع الغذائية، وإعتقلت السلطات مئات المتظاهرين وقتلت أكثر من (80) شخصاً حسب إفادة والي الخرطوم حينها عبد الرحمن الخضر، فيما تقدر منظمات حقوقية القتلى بأكثر من (200).

]]>
shiekhoun3@gmail.com (ahmed) الاخبار Thu, 18 Jan 2018 20:05:08 +0000