الأخبار
Time: 4:09
اخر تحديث:19-11-17 , 16:09:04.

النائب الأول يجتمع بوزير العدل ومندوب السودان بجنيف حول حقوق الإنسان

الأربعاء, 13 أيلول/سبتمبر 2017 11:36

الخرطوم: سودان تايمز

بدأ قبل قليل إجتماع النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء القومي بكري حسن صالح مع وزير العدل إدريس جميل ومندوب السودان الدائم بجنيف السفير مصطفى عثمان إسماعيل حول ملف حقوق الإنسان بالسودان.

ويناقش الإجتماع الذي يعقد بالقصر الجمهوري تقرير الخبير المستقل لحقوق الإنسان بالسودان الذي يقدمه لمجلس حقوق الإنسان بجنيف في السابع والعشرين من الشهر الجاري.

طالب الخبير المستقل لحقوق الانسان في السودان ارستيد نونسي بوجود سلطة قضائية مستقلة لضمان مساءلة أصحاب السلطة في حالة ارتكاب تجاوزات أو انتهاكات، والفصل في القضايا الجنائية والمدنية.

وشدد نونسي على ضرورة عدم تعرّض القضاة لأي إكراه أو ضغط أو تأثير من جانب السلطة التنفيذية أو الجهات الفعالة الأخرى لكي يتسنى لهم إصدار قرارات نزيهة وعادلة.

ودعا إلى مواءمة قوانين الأمن الوطني لعام 2010، والقانون الجنائي وقانون الإجراءات الجنائية لعام 1991، وقانون الصحافة والمطبوعات لعام 2009، وقانون تنظيم العمل الطوعي والإنساني لعام 2006، وقانون الطوارئ وحماية السلامة العامة لعام 1997، وقانون النظام العام مع الصكوك الدولية لحقوق الإنسان التي صادق السودان عليها.وأكد عدم وجود تحديد واضح لمهام المحاكم المتخصصة المنشأة بموجب قانون الطوارئ لعام 1997 والمحكمة الجنائية الخاصة الجديدة للجرائم الخطيرة.

وقال الخبير المستقل إن الأحكام الفضفاضة المتعلقة بالإفلات من العقاب والمدرجة في القانون السوداني، تضع عقبات أمام المقاضاة الناجحة لفئات معينة من السلطات السودانية، منها أفراد القوات المسلحة السودانية وجهاز الأمن الوطني المسؤولون عن انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

Rate this item
(0 votes)
Read 54 times

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001