الأخبار
Time: 5:46

السودان: دراسة تكشف عن ضعف في القراءة السليمة والكتابة الصحيحة

الأحد, 03 تشرين2/نوفمبر 2019 20:17

الخرطوم: أماني أبو فطين

قال مدير المركز القومي لتدريب المعلمين بالسودان ياسر أبو حراز إن دراسة علمية أجرتها وزارة التربية والتعليم في السودان لمعرفة مستوى القراءة والكتابة لدى تلاميذ الأساس كشفت عن ضعف كبير وسط التلاميذ في أساسيات العلم القراءة السليمة والكتابة الصحيحة.

وذكر أبو حراز أن الدراسة بينت عن ضعف في مستوى التلاميذ في جانب القراءة والكتابة، واصفاً إن ما توصلت إليه الدراسة من نتائج الدراسة غير مرضٍ. وجاء حديث ابوحراز في مخاطبته ورشة تطوير مناهج اللغة العربية واستراتجياتها وطرق تدريسها في الصفوف الاولى من التعليم الاساسي والتي تنظمها اللجنة الوطنية السودانية للتربية والعلم والثقافة والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ومعهد الخرطوم الدولي للغة العربية بالتعاون مع المركز القومي لتدريب المعلمين  في الفترة من ٣-٥ نوفمبر بفندق القراند هوليدى فيلا  

وعزا  حالة الضعف في القراءة والكتابة لعدة أسباب أهمها اكتظاظ الفصول بالتلاميذ، ونقص الكتاب المدرسي، وضعف تأهيل وتدريب المعلم بجانب النقص في مراشد المعلمين.

وأعرب ابو حراز عن امله في ان تسهم الورشة في ايجاد حلول لرفع مستوى تلاميذ الحلقة الاولى، مشيرا الى انها تستهدف 30 دارسا منهم 21 موجها من ولاية الخرطوم وخمسة من المركز القومي لتدريب المعلمين واربعة من المركز القومي للمناهج والبحث التربوي كمرحلة اولى، مؤكدا سعي المركز لتعميم هذه التجربة لتشمل الولايات كافة.

ومن جانبه اوضح الامين العام للجنة السودانية للتربية والعلم والثقافة د.عبدالقادر حسن الامين أن الغرض من الورشة أن يبدأ الطلاب دراستهم في الصفوف الاولى بداية صحيحة، معربا عن امله في ان يستفيد المشاركون بالورشة من مخرجاتها، ومثمنا الشراكة مع المركز القومي لتدريب المعلمين والمنظمة العربية للتربية والعلم والثقافة مشيرا الى التعاون معهما في اقامة دورة حول تحسين تدريس العلوم خلال شهر اكتوبر الماضي.

Last modified on الأحد, 03 تشرين2/نوفمبر 2019 20:39
Rate this item
(0 votes)
Read 451 times

7979 hospital

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001