الأخبار
Time: 4:17

الطب العدلي: المشارح تدفن (900) جثة مجهولة سنوياً (تحديث)

الأحد, 06 تشرين1/أكتوير 2019 14:42

الخرطوم : اماني ابو فطين

أصدر النائب العام المكلف مولانا عبد الله أحمد عبد الله اليوم الإثنين قرارا بتشكيل لجنه للتحقيق والتحري في دفن جثث الشهداء بتاريخ 2/10/ 2019م من مشرحه بشائر.

وحدد قرار اختصاصات اللجنه بالتحري والتحقيق في الادعاءات الخاصة بدفن جثث الشهداء من مشرحه بشائر بالمخالفه للقوانين واللوائح بتاريخ 2/ 10 / 2019م وإن في سبيل عملها يكون لها اختصاص النيابه العامه الواردة في قانون الاجراءات الجنائية لسنة 1991م وقانون النيابة العامه لسنة 2017 م وأي قانون آخر ذا صلة. وأقال رئيس هيئة الطب العدلي بالسودان د.هشام زين العابدين أمس الأحد مدير مشرحة بشائر د.عقيل سوار الذهب من منصبه لدفنه جثامين مجهولة من شهداء فض إعتصام القيادة في 3 يونيو 2019، التي راح ضحيتها مئات الثوار بين قتيل وجريح ومفقود.

وضم تشكيل اللجنه كل من كيل نيابه أعلى / مهلب عبد الرحمن محمد طه _ رئيسا، وكيل اول نيابة/ الضوء ابكر محمد ادم _ عضواً، وكيل نيابة أحمد النور الحلا جاد الله _ عضوا ومقرراً.

وفض المجلس العسكري إعتصام الثوار أمام قيادة الجيش السوداني الذي استمر من 6 ابريل إلى 3 يونيو2019، وقتل وأصيب وفقد المئات. وبرر رئيس الهيئة أن سوار الدهب دفن الجثامين دون الرجوع للهيئة، التي قررت منع دفن الجثامين دون الرجوع إليها، وقال القرار (عدم إنصياع للأمر المباشر من مدير الهيئة بعدم دفن الجثامين سابقة الذكر).

وأعلن القرار تشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول دفن الشهداء بدون علم الهيئة، على أن تصدر تقريرها في أقرب وقت ممكن.

وكانت وسائل التواصل الإجتماعي أثارت جدلاً حول دفن ثلاثة جثامين لشهداء مجزرة فض إعتصام القيادة، في الوقت الذي عثرت فيه أسرة قصي حمدتو جثمانه في مشرحة بشائر الاسبوع الماضي.

ووقعت قوى الحرية والتغيير مع المجلس العسكري الوثيقة الدستورية في 17 أغسطس وعين رئيس الوزراء والوزراء في نهاية الشهر سبتمبر الماضي.

 وأضاف زين العابدين في تصريحات صحفية لـ(سودان تايمز) إن المتبع لحالات دفن الجثامين مجهولي الهوية هي مطالبة مدير المشرحة النيابة بتصاريح الدفن بإمتلاء الثلاجات ورقم بياناتها وتقارير تشريحها وذلك لأن المجهول مسئولية الدولة والنيابة تمثل الدولة ولا يتم الدفن دون الرجوع للنيابة.

وأشار زين العابدين إلى أن سوار الذهب يتبع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ولا يتبع لوزارة الصحة ولاية الخرطوم.

وأشار زين العابدين إلى أن سوار الذهب يتبع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ولا يتبع لوزارة الصحة ولاية الخرطوم. موضحا ان عدد الأطباء الشرعيين في الولاية 12طبيب و واحد اخصائي طب شرعي أسنان الوحيد في السودان ، وقال زين العابدين (منذ عام 2015 المشارح تدفن 900 جثة مجهولة الهوية من حوادث المرور أو القتل والموت الغامض في الشارع بالإضافة لدار العجزة والأطفال حديثي الولادة يساعد في دفنهم فاعلي الخير من تجهيزات الكفن وغيرها)،لافتا إلى ان التردد سنويا في المشارح حوالي (3600) جثة.

 

Last modified on الإثنين, 07 تشرين1/أكتوير 2019 20:03
Rate this item
(0 votes)
Read 396 times

7979 hospital

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001