الأخبار
Time: 7:07

الصحة الاتحادية: (7) إصابات جديدة بالكوليرا بسنار

الخميس, 03 تشرين1/أكتوير 2019 08:17

الخرطوم: أماني ابو فطين

قال تقرير وزارة الصحة بالسودان إن (7) إصابات جديدة بمرض الكوليرا سجلت بولاية سنار منها(5) إصابات بمحلية أبوحجار وحالتي إصابة بالدالي والمزموم في حين لم تسجل ولاية النيل الأزرق حالة جديدة لتصبح جملة الإصابات (226) إصابة تراكميا منذ 28 أغسطس المنصرم وحتى أمس الثلاثاء لافتا لعدم وقوع وفيات جديدة منذ الاسبوع المنصرم.ووصف التقرير الذي استعرض في الاجتماع اليومي للجنة الفنية الاستجابة لمجابهة إنتشار وباء الكوليرا بقاعة الطوارئ بالوزارة أمس مستوى الاصحاح ورقابة الأغذية بالولايتين بالضعيف.

وأشار التقرير إلى أن النيل الأزرق بها (6) مراكز لمعالجة الحالات تكفي حاجة الولاية في الفترة الحالية مع إمكانية زيادتها فيما تتوفر (6) مراكز بسنار تغطي (4) محليات فقط وتحتاج لـ(3) مراكز لتغطية محليات الدالي والمزموم, الدندر وشرق سنار، وأكد التقرير خروج (6) مرضى من مراكز المعالجة بسنار (ابوحجار) من جملة (9) مرضى.

وقال وكيل الوزارة المكلف د.سليمان عبدالجبار إن الوضع تحت السيطرة، خاصة بالنيل الأزرق، ووجه بسد الفجوات في التبليغ وضعف كلورة مياه الشرب داخل وخارج الشبكات بالولايتين، بجانب تدريب الكوادر. وشدد على ضرورة جاهزية باقي الولايات لتوفير مراكز للمعالجة ضمن الإجراءات الإحترازية.

وأشاد عبدالجبار بالدعم المتواصل من المنظمات الدولية ومنها الصحة العالمية واليونسيف منوها إلى التحديات الماثلة على الرغم من الجهود المبذولة، وأضاف قائلا (لازالت الفجوة كبيرة) في ظل الظروف الاقتصادية مما يستدعي تحريك المزيد من الموارد بالتنسيق مع المنظمات العالمية العاملة والاستفادة من المبادرات مع تحديد الولايات لحاجتها.

وأكد مدير إدارة الطوارئ ومكافحة الاوبئة دكتور بابكر المقبول, نحتاج لمزيد من الدعم لباقي الولايات وأضاف (لايمكن تنفيذ الخطط دون تمويل)، منوها إلى أن الصحة العالمية واليونسيف وغيرهما تقدم دعما بتشغيل مراكز المعالجة.

Rate this item
(0 votes)
Read 123 times

7979 hospital

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001