الأخبار
Time: 2:30

مبادرة: الرئيس المخلوع منح (8) مُدراء جامعات (بروفيسور) دون بحوث

الجمعة, 09 آب/أغسطس 2019 00:13

الخرطوم: سودان تايمز

كشفت مُبادرة أساتذة بجامعات سودانية عن منح الرئيس المخلوع عمر البشير وأعوانه (8) مدراء جامعات في البلاد درجة الأستاذية (بروفيسور) دون بحث أو دراسات علمية.

واقترحت المُبادرة التي يقودها يوسف الأمين يوسف في منبر وكالة السودان للانباء اليوم الخميس، فصل كافة مُدراء الجامعات الحاليين والوكلاء ومدراء الشئون المالية لجهة أن بعضهم مُتورط في قضايا فساد، وذكر أن (8) من مدراء الجامعات تم منحهم درجة البروفيسور دون القيام ببحث علمي لنيل الدرجة العلمية وقال: (منحوا درجة الأستاذية بواسطة الرئيس المخلوع عمر البشير أو من ينوب عنه)، ودعا لإلغاء عمادات شؤون الطلاب بالجامعات وحل صندوق دعم الطلاب.

وقدم الأمين رؤية للمجلس السيادي والحكومة المدنية المُرتقبة حول إعادة فتح الجامعات تتضمن ضرورة تحديد مواعيد موحدة لفتح وإغلاق جميع الجامعات بالبلاد، واقترحت الرؤية هيكلة التعليم العالي وإلغاء منصب الوزير على أن يتولى أساتذة الجامعات بالبلاد انتخاب وكيل للوزارة لإدارة أمر التعليم بالبلاد لجهة أن تعيين الوزير يتم سياسياً.

وشملت المبادرة إلغاء الحرس الجامعي الحالي التابع للشرطة وإعادة تبعية الحرس للجامعات، وإلغاء قانون نقابة المنشأه والعودة لنقابة المهنة، فضلاً عن مراجعة اصول الجامعات، ومراجعة الشهادات العلمية لمنسوبي المؤتمر الوطني في الجامعات، والتحفظ على المدراء والوكلاء والمحاسبين بالجامعات بعد إقالتهم تمهيداً لمراجعة أرصدتهم والتحقيق معهم، وشدد على ضرورة سحب كل الألقاب العلمية التي مُنحت لمُدراء الجامعات والشهادات في عهد الرئيس المخلوع البشير.

واتفقت قوى إعلان الحرية مع المجلس العسكري على الوثيقة الدستورية في 4 أغسطس، وسبقه اتفاق على الوثيقة السياسية في 17 يوليو 2019، وفض المجلس العسكري اعتصام الثوار أمام قيادة الجيش في 3 يونيو وقتل وأصاب المئات وأغتصبت عشرات البنات من قبل القوات النظامية. وتنحى الرئيس الأسبق عمر البشير يوم 11 ابريل وخلفه عوض ابنعوف يوم 12 ابريل ليستولي عبد الفتاح البرهان على السلطة ويشكل المجلس العسكري عقب ستة أيام من الإعتصام الذي بدأ في السادس من أبريل. وإنطلقت مظاهرات في السودان منذ منتصف ديسمبر الماضي لإسقاط نظام الإنقاذ الذي حكم البلاد لثلاثين عاماً.

Rate this item
(0 votes)
Read 185 times

7979 hospital

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001