الأخبار
Time: 4:46

السودان: مبادرة تطالب بالتحقيق في دمار جامعة الخرطوم وسرقة ممتلكاتها Featured

الثلاثاء, 06 آب/أغسطس 2019 22:38

الخرطوم: نهلة مجذوب

شددت المبادرة الوطنية لتوثيق مجزرة جامعة الخرطوم وإعادة تأهيلها المطالبة بالتحقيق في دمار ممتلكات الجامعة التي وثقتها أدلة شاملة تضمنتها التقارير والصور والتسجيلات.

وذكرت المبادرة ظهر اليوم (الثلاثاء) أن مركز الوسط بجامعة الخرطوم تعرض لمجزرة ودمار وتخريب وحرائق ونهب طال عدد من الكليات والمراكز ومركز الخدمات الطبية والمكاتب الإدارية، وأشار تقرير للجنة المبادرة إلى إستخدام الرصاص الحي لفتح الأبواب وآلات والخزن وسرقة اموال وأجهزة حاسوب وشاشات وثلاجات ومواد معامل كلية العلوم وتهشيم قاعات واستهداف مكاتب اساتذة بعينهم.

وأعلنت المبادرة في مؤتمر صحفي عقدته ظهر اليوم بقاعة الصداقة بالخرطوم عن إنطلاق حملة إعلامية للتعريف بما لحق منشآتها من وتدمير لتصل لكل من يهمهم الأمر محليا وإقليميا وعالميا، وإقامة ورشة للمشاركة في تقييم الخسائر، ووضع خطة لإعادة البناء والتأهيل والتحديث، وتدشين حملة لجمع التبرعات من السودانيين.

وذكرت اللجنة عضو المبادرة د.ايمان ابو المعالي أن تدمير منشآت الجامعة كان كبيرا للغاية، خاصة في كليات الآداب والعلوم الإدارية والهندسة والعلوم وشمل إتلاف كامل لوحدة للعناية المكثفة بـ(الكلنك) وغرف الولادة والعمليات الصغيرة وبنك الدم.واضافت أن بعض الأساتذة منعوا من التواجد بمكاتبهم كما ان بعض المواقع ماتزال تحيطها قوات أمنية وغير متاح زيارتها.

وقال رئيس المبادرة البروفسير فاروق محمد إبراهيم إن ماحدث من مجزرة للجامعة هو امتداد لنظام الإنقاذ الذي أسقط نتيجة لمشروع فكري عميق إلا وهو اسلمة المعرفة بمفهوم ايدولوجي تسبب في خلق كل مشاكل البلاد من قتل وقمع وتعذيب وحروب .

من جانبها طالبت عضو المبادرة البروفيسر فدوي عبدالرحمن علي طه قوى الحرية والتغيير بالإسراع في تشكيل حكومة الفترة الانتقالية، وذكرت ان البلاد لا تحتمل أى تأخير أكثر من شهر، ونادت بضرورة عودة المفصوليين   وطالبت بروفيسور فدوى بعدم فتح جامعة الخرطوم في الوقت الحالي، وقالت (مالم تشكل الحكومة المدنية ويأتي وزير التعليم العالي أي محاولة لفتحها غير ممكنة، أصبروا شوية).

وأضافت ان الجامعة تواجه مشكلة حقيقة منذ قيام الثورة حتى سقوط نظام البشير لأكثر من ٨ أشهر، وقالت ان حكومة المخلوع اغلقت الجامعة في شهر ديسمبر الماضي .

وفي السياق أشادت مبادرة أساتذة جامعة الخرطوم بمواقف الثوار من طلاب الجامعة وبمساندة اساتذتها والعمداء والخريجين في المحافظة على الجامعة ومرافقها بتكوينهم لجنة لحراستها وحمايتها والمبيت فيها منذ أيام الهجوم الأولى على المعتصميين، مؤكدة أن الثوار حافظوا على الجامعة من يوم 6 أبريل حتى يوم فض الإعتصام في 3 يونيو.

وكشفت المبادرة أن عددا من الكيانات وقعت على المبادرة الوطنية لتوثيق مجذرة جامعة الخرطوم وإعادة تأهيلها هي تجمع المهنيين السودانيين ومبادرة أساتذة جامعة الخرطوم ومؤتمر خريجي جامعة الخرطوم ومبادرة طلاب جامعة الخرطوم وتجمع بيولوجي جامعة جامعة الخرطوم ومجموعة خريجي جامعة الخرطوم جيل التسعينات وخريجي كلية العلوم ورابطه جامعة الخرطوم ورابطه المهنيين بقطر ورابطه المهندسيين السودانيين بأبوظبي وشبكة مهندسي جامعة الخرطوم.

Last modified on الثلاثاء, 06 آب/أغسطس 2019 22:53
Rate this item
(0 votes)
Read 676 times

7979 hospital

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001