الأخبار
Time: 2:26

جمعية حقوقية تكشف عن تحديات تواجه ذوي الإعاقة السمعية

الثلاثاء, 16 تموز/يوليو 2019 21:12

الخرطوم: أماني ابو فطين

اقرت الجمعية القومية السودانية لرعاية (ضعاف السمع)عن تحديات تواجه ذوي الإعاقة السمعية تأخير إكتشاف الحالة المرضية التي تؤدي إلى تفاقم المرض.

واستنكرت الجمعية عدم ادماجهم في التعليم العام لضعف التمويل الكافي لدفع مرتبات وانجاز بعض المشاريع الخاصة بالصم. ودعت إلى زيادة اهتمام الجهات الرسمية والحكومية بتعليم الصم. ووكشفت الجمعية عن غياب احصائيات دقيقية لصم بالسودان، وشددت على ضرورة تفعيل النصوص القانونية والدستور الخاصة بذوي الاعاقة.

وكشفت مدير البرامج بالجمعية سكينة محمد مبروك انتشار الاعاقة السمعية بصورة كبيرة، وقالت في ورشة كشف السمع المكبر الثالثة للأطفال حديثي

الولادة من عمر يوم إلى اربع سنوات التي نظمتها الجمعية اليوم بفندق ريجينسى بالخرطوم إن الهدف من الورشة تعزيز ومناصرة الاطفال وخاصة الاطفال ذوى الاعاقة بجانب تقليل نسبة انتشار الاعاقة السمعية وكشفت عن اتجاه لتضمين الكشف المبكر ضمن كرت التطعيم بهدف اكتشاف الحالات مبكراً حتى يسهل علاجها.

وأكدت أن دراسة الجمعية في عام 2010 بمنطقة شرق النيل كشفت عن زيادة أعداد الصم وعزت ذالك لزواج الاقارب.

فى ذات السياق طالب الامين لمجلس الاشخاص ذوى الاعاقة بولاية الخرطوم د راشد التجانى المجتمع بضرور تصحيح المفاهيم والمعتقدات الإجتماعية التي تتعلق بالاشخاص ذوي الاعاقة حتى تعمل على ايجاد حلول لمشاكلهم واخذ حقوقهم. وشدد على الزامية الكشف المبكر في كافة مستشفيات الولادة بالبلاد، وأقر التجاني بقصور في تقديم الخدمات المطلوبة لذوي الإعاقة، واعاب على وزارة الصحة الولائية بعدم الرد فى كيفية اقامة وحدة كاملة لكشف المبكر لكل الإعاقات، مؤكد وجود التمويل اللازم لاقامة الوحدة المجازة، وأشار إلى أن اكثر من (50%) من من الإعاقات يتم علاجها فى حال الاكتشاف المبكر.

فى ذات السياق كشفت اختصاصي طب السمع والاتزان بالمركز الدولي لسمع المتطور د نجلا دفع الله مساعد عن اكثر من (95%) من مشاكل السمع بيئة و(5%) مشاكل جينية أو مشاكل أثناء الحمل أو نتيجة استخدام الأدوية، فضلا عن مرض اليرقان والتشنجات ونقص الأكسجين، وقالت إن من ابرز التحديات التي تواجهم إكتشاف الاسر لحالة في وقت متأخر،   اضافة الى الظروف الاقتصادية التى تعانى منها بعض الاسر.

Last modified on الثلاثاء, 16 تموز/يوليو 2019 21:22
Rate this item
(0 votes)
Read 187 times

7979 hospital

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001