الأخبار
Time: 3:27

السودان: التوصل لصيغة نهاية لإتفاق المجلس العسكري والحرية والتغيير (تحديث) Featured

الثلاثاء, 09 تموز/يوليو 2019 10:50

الخرطوم: سودان تايمز

توصل المجلس العسكري في السودان وقوى الحرية والتغيير إلى الصيغة النهائية للاتفاق بينهما وسيتم الإعلان عنها غدا (الأربعاء)، وقالت قوى الحرية والتغيير إن الاتفاق يشكل مرحلة فاصلة للانتقال إلى مرحلة الديمقراطية.

وفي الأثناءإعترضت قيادات بالحرية والتغيير بالسودان على ما وصفته بالمحاصصة في المناصب بالمجلس السيادي، فيما استنكرت إستنكرت إصرار تنسيقية قوى الحرية والتغيير على إجازة ترشيحات الجهاز التنفيذي وعضوية المجلس السيادي.

وفضت السلطات اعصتام الثوار أمام قيادة الجيش السوداني في 3 يونيو الماضي، وقتلت وأصابت المئات من المعتصمين. وأعلن المجلس العسكري عن تشكيل لجنة لتقصي الحقائق في الحادثة ولم ينشر نتائج التحقيق.

وكشف مصدر أن المرشحين للمجلس السيادي يمثلون كتل قوى الحرية والتغيير ما عدا نداء السودان، وذكر أن بروفيسور فدوى مرشحة من قبل القوى المدنية ود.صديق تاور مرشح من قبل نداء السودان وبابكر فيصل من قبل التجمع الاتحادي المعارض وطه ابراهيم من قبل تجمع المهنيين.

وقال القيادي في الحرية والتغيير بشرى الصائم إن الاتفاق ينص على حكومة كفاءات وليس محاصصة سياسية، وأضاف (الإتفاق نص على حكومة كفاءات مستقلة وليس محاصصة سياسية).

واستنكر بشرى إصرار تجمع المهنيين على إجازة الترشيحات من قبل تنسيقية قوى الحرية والتغيير بإعتبارها جسم تنفيذي شكل لمهمة قيادة الثورة من الخارج بوضع الجداول للمظاهرات، وبعد سقوط النظام تحولت إلى لجنة اتصال ثم تنسيقية لقيادة العمل السياسي في ظل غياب المكتب القيادي، لكن ليس له صلاحيات سياسية وقيادية. وقال الصائم (ارتكبت التنيسقية أكثر من 15 خطأ في مسيرتها القصيرة أثرت على الانتقال نحو الحكومة المدنية).

وطالب الصائم بحل تنسيقية قوى الحرية والتغيير عقب تشكيل المكتب القيادي.

ووفي السياق الآخر كشفت مصادر متطابقة أن قوى الحرية والتغيير طرحت أن يخصم من نصيبها البالغ (67%) للحركات المسلحة التي تتحالف معها أو أي جسم يتحالف معها في المستقبل. وذكرت ذات المصادر أن المجلس العسكري يصر على أن يتم التفاوض على تشكيل المجلس التشريعي من الأول.

وتنحى الرئيس البشير في 11 ابريل الماضي، وخلفه الفريق ابنعوف الذي لم يكم 24 ساعة، ثم جاء الفريق عبد الفتاح البرهان.

Last modified on الثلاثاء, 09 تموز/يوليو 2019 16:28
Rate this item
(0 votes)
Read 1065 times

7979 hospital

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001