الأخبار
Time: 7:14

مزارعو الجزيرة: أسعار المدخلات الزراعية إرتفعت بصورة جنونية

السبت, 01 حزيران/يونيو 2019 10:54

مدني:عبد الوهاب السنجك

شكا مزارعي مشروع الجزيرة والمناقل من ارتفاع اسعار المدخلات الزراعية في بداية الموسم الزراعي الحالي، ووصف سفيان الباشا (مزارع) الارتفاع بالجنوني.

وقال (ارتفاع الأسعار كالاخطبوط الذي يلتف من حول فريستة، وذلك بدخول جهات وشركات غير مؤهلة وغير مسئولة تعمل في المجال الزراعي من دون تخصص بيعا وشراءا للتقاوى والاسمدة من اجل الربح من دون ضوابط ورقابة من قبل الجهات الرسمية).

وكشف الباشا ان سعر جوال سماد اليوريا زنة (50) كيلو (1.850) جنية مقارنة (750) جنية في الموسم الماضي وتقاوي القطن الهندي (3.000) جنية بدلا عن (1.500) جنية موضحا ان كميات المواد البترولية (جازولين) لم تكن متوفرة بالصورة المطلوبة مما سيؤثر سلبا على الموسم الصيفي. وحدد الباشا المخاوف التي تهدد زيادة الانتاجية للقطن وذلك بوجود تقاوى غير جيدة بالاسواق ولم يتم اجازتها من هيئة البحوث الزراعية مما سيؤدي إلى تدني الانتاج وقد يسبب بعض الاضرار مستقبلا من حيث الافات الزراعية، وقال الباشا لـ(سودان تايمز) ان تلكؤ إدارة الري في عمليات تطهير وازالة الاطماء والحشائش وصيانة القنوات والمحكمات والابواب وردم ابوعشرينات البور ورفع جسور الترع الضعيفة قد يحدث ضررا لايمكن تداركة ويتسبب في إهدار المياه، موضحا بان حفر وتطهير ابعشرينات للموسم الصيفي الحالي لم تتجاوز (20%) نتيجة لعدم وجود حفارات كافية بالمشروع، وكذلك لم يتم جمع تكلفة الحفر من بعض المزارعين مشددا بضرور الاسراع في توفير التقاوى المحسنة واعفاء المدخلات الزراعية من الرسوم الجمركية لأجل زيادة الإنتاج للصادر لدعم الخزينة العامة. وطالب الباشا برفع قيمة التمويل الأصغر للمزارعين الى (200) ألف جنية بدلا عن (100) ألف جنية وكذلك فتح حسابات للجمعيات القاعدية وادخالها في عملية تمويل منسوبيها من المزارعين.

Last modified on السبت, 01 حزيران/يونيو 2019 11:03
Rate this item
(0 votes)
Read 301 times

7979 hospital

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001