الأخبار
Time: 4:34

السودان: قوى الحرية والتغيير تعتزم إعلان الإضراب السياسي العام Featured

الثلاثاء, 21 أيار 2019 15:12

الخرطوم: سودان تايمز

تعنزم قوى الحرية والتغيير بالسودان إعلان الإضراب السياسي العام، ردا على تعثر مفاوضاته مع المجلس العسكري الانتقالي للبلاد بشأن تسليم السلطة للمدنيين.

وعلقت قوى الحرية والتغيير مساء أمس التفاوض مع المجلس العسكري لإصراره على رئاسة المجلس السيادي وأغلبية الثلثين. وقال بيان صدر الثلاثاء عن تجمع المهنيين السودانيين، الركيزة الأساسية في تحالف قوى الحرية والتغيير الذي قاد الاحتجاجات في السودان (من أجل تمام الوصول للانتصار نفتح دفتر الحضور الثوري للإضراب السياسي العام).

وأوضح بيان التجمع الذي بدأ التظاهرات ضد نظام الرئيس عمر البشير في ديسمبر (نؤكد على أن ترتيباتنا التي ابتدرناها منذ بدايات حراكنا الثوري تُستكمل من أجل تحديد ساعة الصفر وإعلان العصيان المدني والإضراب السياسي العام بجداول معينة).

واستؤنفت مساء الاحد في الخرطوم المفاوضات بين المجلس العسكري الحاكم وقوى الاحتجاج حول تشكيلة مجلس سيادي يدير شؤون البلاد، وسط استمرار الخلاف حول الجهة التي ستتولى رئاسته.

ومن جهته قال صديق يوسف القيادي بالتحالف عقب انتهاء الاجتماع إن (المفاوضات معلقة بيننا والمجلس العسكري لحين حدوث اختراق).

وقال مدني عباس مدني القيادي بقوى الاحتجاج لوكالة فرانس برس 0الترتيبات جارية للاضراب السياسي العام والعصيان المدني وقد ابتدرناها منذ بداية الحراك الثوري ومتى ما قررنا تنفيذها سنعلن التوقيت).

وفي 6 أبريل، بدأ اعتصام أمام مقرّ القيادة العامّة للجيش استمراراً للحركة الاحتجاجيّة التي انطلقت في ديسمبر للمطالبة برحيل البشير الذي أطاحه الجيش بعد خمسة أيام.

ومذّاك، يُطالب المتظاهرون المجلس العسكري بتسليم السلطة إلى حكومة مدنيّة.

وكانت المحادثات بين الطرفين عُلّقت الأربعاء 72 ساعةً بقرار من رئيس المجلس العسكري الفريق عبد الفتّاح برهان الذي اعتبر أنّ الأمن تدهور في العاصمة حيث أقام المتظاهرون متاريس في شوارع عدّة، ودعا إلى إزالتها.

وقبلَ تعليقها بيومين، كانت المفاوضات قد أحرزت تقدّمًا مهمًا، إذ اتُفق الإثنين على فترة انتقاليّة مدّتها ثلاث سنوات وتشكيل ثلاثة مجالس للسيادة والوزراء والتشريع لحكم البلاد خلال هذه الفترة.

لكنّ أعمال عنف حصلت في اليوم نفسه في محيط موقع الاعتصام أمام القيادة العامّة للجيش أودت بخمسة متظاهرين وضابط جيش.

Last modified on الثلاثاء, 21 أيار 2019 15:22
Rate this item
(0 votes)
Read 366 times

7979 hospital

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001