الأخبار
Time: 3:33

محامون سودانيون يعتزمون مقاضاة عبد الحي والجزولي وصحفيين Featured

الأحد, 19 أيار 2019 20:48

الخرطوم: سودان تايمز

أعلن التحالف الديمقراطي للمحامين بالسودان عزمه تحريك اجراءات قانونية ضد قادة تيار نصرة الشريعة (عبد الحي يوسف ومحمد علي الجزولي زمحمد عبد الكريم) وكتاب وصحفيين اتهمهم بتحريض المجلس العسكري وأصحاب الهوس الديني بالخروج والتصدي للمعتصمين.

وكانت قوات نظامية قتلت (6) وأصابت أكثر من مائة يوم الاثنين الماضي في محاولة لفتح الطرق التي أغلقها الثوار باعتصامهم أمام قيادة الجيش السوداني منذ السادس من ابريل 2019، فيما أصيب (14) يوم الأربعاء في اشتباك بين الثوار والقوات النظامية.

وذكر تحالف المحامين أن سيقاضي هؤلاء لمحاسبتهم بجريرة التحريض على ارتكاب الجرم وقتلة المتظاهرين، وأعلن عن شروعه في فتح بلاغات جنائية ضد عبد الحي يوسف ومحمد علي الجزولي لتحريضهم المجلس للخروج والتصدي للمعتصمين.

وكشف عضو التحالف محمود دفع الله في مؤتمر صحفي للتحالف بمنبر طيبة برس اليوم الأحد عن دفعهم بطلب للنائب العام ليكون التحالف جزء من لجان التحقيق التي كونت لمحاكمة الرئيس المخلوع ورموز نظامه البائد .

وقال دفع الله (نود الاستيثاق بأن المحتجزين من قادة النظام البائد داخل سجن كوبر).

وحمل القتل الذي حدث داخل ساحات الاعتصام للداعية عبد الحي يوسف قائلاً أي قتل تم داخل الاعتصام منذ 6 ابرايل وإلى الآن ناتج من الفتوى التي أفتى بها عبد الحي للرئيس بجواز قتل المتظاهرين.

وفي السياق طالب رئيس التحالف جلال محمد الرشيد المجلس العسكري بالغاء التجميد لنقابة المحامين، وأعلن عن دفعهم بمذكرة لتجمع المهنيين تطالب المجلس بإلغاء تجميد نقابة المحامين وتكوين لجنة تسيير للنقابة، وأكد أن التحالف هو الجهة الشرعية التي يحق لها تسلم لجنة تسير النقابة لحين قيام الانتخابات، وطالب بإلغاء قانون المنشأة وإعادة قانون النقابات .

وشدد جلال على ضرورة محاسبة الإدارات السابقة لنقابة المحامين عن كل الاموال التي أهدرت من المحامين.

وكانت قوى الحرية والتغيير قد أعلنت تعليق التفاوض مع المجلس العسكري نهاية الشهر الماضي لإصرار المجلس العسكري على إشراك أحزاب الحوار الوطني. وأستمر اعتصام الثوار أمام قيادة الجيش شهر ونصف، برغم من تنحي الرئيس الأسبق عمر البشير يوم 11 ابريل وخلفه عوض ابنعوف يوم 12 ابريل ليستولي عبد الفتاح البرهان على السلطة وبشكل المجلس العسكري. وإنطلقت مظاهرات في السودام منذ منتصف ديسمبر الماضي لإسقاط نظام الإنقاذ الذي حكم البلاد لثلاثين عاماً.

Rate this item
(1 Vote)
Read 480 times

7979 hospital

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001