الأخبار
Time: 4:33

جهاز الأمن بجنوب السودان يعتقل الناشط في حركة البطاقات الحمراء قرنق اهير

الأحد, 19 أيار 2019 20:22

جوبا: سودان تايمز

القت قوة تابعة لجهاز الأمن بجوبا عاصمة جنوب السودان مساء الأحد القبض علي قرنق اهير الشهير بحسن دينق لإتهامه بعضوية قروب مجموعة البطاقات الحمراء الذي أعلن عن تنظيم تظاهرة سلمية تطالب بإسقاط النظام الخميس المنصرم.

وأعلن شباب جنوب السودان الذي انفصل في 2011 عن حركة إحتجاجية سلمية وفقاً لما حدث في شمال السودان التي اطاحت بنظام عمر البشير في 11 ابريل الماضي.

وتم اعتقال اهير البالغ من العمر ٣٠ سنة من منزل الأسرة بحي ١٠٧ الواقع غربي العاصمة جوبا من قبل مجموعة تابعة لجهاز الأمن في حوالي الساعة السابعة مساء. وكانت مجموعة من الناشطين الشباب علي موقع التواصل الاجتماعي الشهير فيسبوك قد أعلنت عن حركة أطلقت عليها اسم البطاقات الحمراء، قد دعت المواطنين بالعاصمة جوبا تطالب باسقاط الحكومة التي يتراسها سلفاكير بسبب فشلها في إدارة شئون البلاد وتكريس للفساد والقبلية طيلة الأعوام الثمانية التي أعقبت استقلال البلاد في يوليو ٢٠١١.

وتعرض قروب حركة البطاقات الحمراء لاختراق بواسطة أحد الأعضاء الذي قام بنسخ كافة الحوارات التي دارت داخل المجموعة حول طريقة تنظيم التظاهرة، ليقوم بتسليمها للأجهزة الأمنية التي شرعت في تنظيم حملة اعتقالات لجميع الأشخاص الذين وردت أسمائهم في القروب .

وكانت السلطات الحكومية قد حذرت الشباب من مغبة الخروج في التظاهرة التي دعت لها مجموعة من الناشطين الشباب في يوم الخميس المنصرم، ولا تزال شوارع العاصمة جوبا تشهد انتشار كبير للقوات الأمنية التي تقوم بتفتيش العربات في الساعات المسائية بحثا عن السلاح.

وأستمر اعتصام الثوار أمام قيادة الجيش السوداني بالخرطوم شهر ونصف، برغم من تنحي الرئيس الأسبق عمر البشير يوم 11 ابريل وخلفه عوض ابنعوف يوم 12 ابريل ليستولي عبد الفتاح البرهان على السلطة وبشكل المجلس العسكري. وإنطلقت مظاهرات في السودام منذ منتصف ديسمبر الماضي لإسقاط نظام الإنقاذ الذي حكم البلاد لثلاثين عاماً.

Last modified on الأحد, 19 أيار 2019 20:48
Rate this item
(0 votes)
Read 571 times

7979 hospital

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001