الأخبار
Time: 2:27

مكتبة الإعتصام: اتاحة المعرفة المجانية وتخفيض سعر الكتاب Featured

الجمعة, 10 أيار 2019 09:04

الخرطوم: احمد الشيخ

كانت تقرأ بإمعان في كتاب الرجل الخراب لعبد العزيز، لخصت قصة الكتاب الذي يحكي عن المرأة والعادات في افريقيا، عرفت نفسها بحنان دون أن تزيد. عرفنا أنفسنا بأننا صحفيين نريد التحدث مع بعض القراء في المكتبة التي نصبت في منتصف ميدان الإعتصام أمام قيادة الجيش السوداني، الذي بدأ في السادس من أبريل الماضي، وضعت أغراضها بجوارها في المسطبة التي كانت تجلس عليها وتهيأت للحديث.

قالت حنان وهي تمسك بالكتاب، حرصاً على الصفحة التي تقرأ فيها، المكتبة أضافت لنا قيمة معرفية، نقضي بعض الوقت في شيء مفيد. وحنان إحدى الكثيرات من اللائي يضعن النقاب ويشاركن في الإحتجاجات بفعالية مع الكنداكات الأخريات، ذكرت أنها من الذين (صبوها) أي ظلوا بميدان الإعتصام منذ السادس من ابريل. أكدت حنان أنها وجدت كتب نادرة، لم تحظى بقراءتها في المكتبات العامة، قالت (وجدنا كتب نادرة لا نستطيع شرائها، وأخرى لم تكن موجودة بالبلاد قبل الثورة)

وجاء اعتصام القيادة بعد اربعة اشهر من المظاهرات المتواصلة في شوارع الخرطوم والمدن الأخرى للمطالبة برحيل نظام البشير الذي حكم البلاد بالقهر لمدة ثلاثنين عاماً.

ذكر الشاب احمد، الذي تجده يتقافز بين الكتب التي فرشت على الأرض، أن النواة الأولى للمكتبة التي جاءت فكرتها تقليد لمفروش (طريقة عرض الكتب للبيع والبدل)، وأول من وضع لبنتها الأولى الكاتبة إيماض بدوي.

وأكد أن المكتبة بها أكثر من (300) عنوان تجد الكتب النادرة للكتاب العالميين والروائيين السودانيين مثل ماركيز وعبد العزيز بركة ساكن وكتب التاريخ (تاريخ السودان الحديث لمحمد سعيد القدال)، وغيرها.

وأشار إلى أن بعض دور النشر ساهمت بكتب لبيعها بتخفيض يصل إلى (20%) من سعر الكتاب.

وذكر محمد، وهو شباب يبدو أنه عشريني، وهو يحمل إحدى روايات الكاتب عبد العزيز بركة ساكن أن مصادرة الكتب حرمتنا من قراءة الكثير من ما خطه روائيين سودانيين، حظرت كتبهم من قبل هيئة المصنفات وصودرت من أرفف المكتبات.

ويتحلق المعتصمون حول المكتبة التي أتيحت فيها خدمة انترنت مجانية، ومناقشات حول بعض الكتب من رواد المكتبة التي بدأت في الثالث والعشرين من شهر ابريل الماضي.

وتتعرض دور النشر إلى خسائر كبيرة جراء حجز كتب تأتي من الخارج لمجرد أنها لا تتماشى مع أهواء من يعملون بهيئة المصنفات، التي حظرت طباعة أعداد كبيرة.

 

Last modified on السبت, 11 أيار 2019 11:20
Rate this item
(0 votes)
Read 334 times

7979 hospital

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001