الأخبار
Time: 6:46

السودان: قوى الحرية والتغيير تُعلن عن برنامجها الإنتقالي Featured

الأربعاء, 17 نيسان/أبريل 2019 21:57

الخرطوم: سودان تايمز

كشفت قوى إعلان الحرية والتغيير بالسودان عن مقترحها لحكم الفترة الإنتقالية من مجلس رئاسي مع تمثيل للجيش عبر وزارة الدفاع. وذكر بيان قوى التغيير إنهم سيختارون ممثلي المجلس الرئاسي من قوى الثورة وتمثيل للجيش.

وقال البيان المهام السيادية فسيباشرها المجلس الرئاسي وفقًاً للدستور الانتقالي. وأوضح البيان أن الحكومة التنفيذية ستكون مكونة من كفاءات وطنية في وزارت مجلس الوزراء، فيما يقوم الأخير بتنفيذ المهام المطروحة أمامه للبرنامج الإسعافي للفترة الإنتقالية وذلك وفق تصورات قوى إعلان الحرية والتغيير. وأشار البيان إلى ضرورة تقليص الوزرات بحيثُ لا تتجاوز 17 وزارة برئاسة رئيس وزراء ونائبه.

وفيما يتعلق بالمجلس التشريعي الانتقالي يقتصر تكوينه على (120) عضو بنسبة (40%) من النساء مع ميزانية محدودة مراعاةً للوضع الاقتصادي، وطبقًا للبيان فإن نسبة المشاركة فيه تُحدد ويتم تقسيمها على إعلان الحرية والتغيير والقوى الموقعة على الإعلان.

ودعت مبادرة أساتذة جامعة الخرطوم إلى ضرورة توحيد الرؤى لإنجاز التحول الديمقراطي في السودان وإنجاز مهام الفترة الانتقالية نتقدم للقوى المدنية والسياسية وكافة أفراد الشعب السّوداني بمقترحات إيجابية تفصل ما ورد في مبادرتنا وتتوافق مع الاتفاق السّياسي.

وقدمت المبادرة مقترحات حول إنشاء مؤسسات الحكم الانتقالي وتضع تصورًا مبدئيًا للمؤسسات المناط بها حكم البلاد خلال الفترة الانتقالية المنشودة، ويشمل ذلك تكوين المجلس السيادي الانتقالي لحماية الثورة السودانية، وحكومة الكفاءات الانتقالية (التكنوقراط)، وصناعة الدُستور، وفى هذا الجانب تقترح الورقة منهجيةً جديدةً لصناعة الدُّستور، وتكوين المفوضيات الدستورية المستقلة (مفوضية صناعة الدستور ومفوضية الانتخابات المستقلة ومفوضية الإصلاح القانوني) حيث تهتم الأخيرة بحصر القوانين ومراجعتها أو إلغائها لتتتماشى مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان من أجل إرساء قيم المجتمع الديمقراطي وسيادة حكم القانون.

واستولى عبد الفتاح برهان على السلطة يوم الجمعة قبل أن يكمل تكوين المجلس العسكري برئاسة وزير الدفاع السابق عوض ابنعوف 24 ساعة في الحكم، عقب تنحي الرئيس الأسبق عمر البشير, الذي حكم البلاد 30 عاماً.

Rate this item
(0 votes)
Read 566 times

7979 hospital

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001