الأخبار
Time: 6:47

حسنين يطالب بمحاكمة البشير بالسودان وليس بالمحكمة الجنائية Featured

الثلاثاء, 16 نيسان/أبريل 2019 23:09

الخرطوم: سودان تايمز

قال القيادي بالتجمع الاتحادي المعارض علي محمود حسنين إن مدير جهاز الأمن السوداني الأسبق محمد عطا أبلغه أن الرئيس عمر البشير أمر بتصفيته الجسدية لتأييده لقرار المحكمة الجنائية الدولية، فيما نظم أبناء دارفور بميدان الإعتصام أمام مباني قيادة الجيش السوداني معرضاً عن الإبادة التي تعرض لها شعب الإقليم خلال سنوات النزاع التي استمرت منذ عام 2003.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرتي توقيف بحق الرئيس الأسبق عمر البشير لإتهامه بإرتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم ابادة جماعية. وأضاف الذي غادر للبلاد قبل عشر سنوات أنه عدل عن رأيه عقب عودته إلى البلاد ويطالب بتقديم البشير لمحاكمة داخلية بعد إجراء تعديلات في النظام القضائي لمحاسبة رموز النظام السابق.

وشدد حسنين في مؤتمر صحفي عقده بمنزله عصر اليوم عقب عودته من بريطانيا على ضرورة تصفية دولة الإنقاذ العميقة وتسليم السلطة للمعتصمين وليس للأحزاب لاختيار حكومتهم الانتقالية، واعتبر حسنين ما حدث انقلاب كامل الدسم.

وذكر القيادي الاتحادي أنه أعد دستور انتقالي وقوانين لمكافحة الفساد وتنظيم وتكوين الأحزاب السياسية مشيدا بشباب السودان والمرأة السودانية التي شكلت رأس الرمح في المظاهرات وقادة الثورة منذ 19 ديسمبر إلى 6 أبريل.

وطالب حسنين بتصفية الدفاع الشعبي والشرطة الشعبية والأمن الشعبي والطلابي ومصادرة الأسلحة وتصفية جهاز الأمن وهيئة عملياته على أن يختصر دوره فقط في جمع المعلومات وتحليلها

ورأى حسنين أن المطالبة بتسليم البشير للمحكمة الجنائية في الوقت الراهن مطالبة تخدم البشير لافتا إلى أن المحكمة الجنائية ستحاسب البشير فقط على جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية التي ارتكبها في دارفور إلا تحاسبه على الجرائم الأخرى التي ارتكبها في مناطق السودان المختلفة كما أن الجنائية لا تحكم بالإعدام وان سجونها في لاهاي عبارة عن فنادق خمسة نجوم.

ودعا حسنين إلى ضرورة إصلاح الأحزاب السياسية وإن يكون لرئيس الحزب الحق في إدارة دورتين فقط، مشددا على أن عهد رؤوساء الأحزاب الذين يقيلهم عزرائيل عليه السلام انتهى.

وفي الأثناء نظم أبناء دارفور في الإعتصام الذي دخل يومه الحادي عشر معرض عن الإبادة الجماعية والمعتقلين من أبناء دارفور.

Last modified on الأربعاء, 17 نيسان/أبريل 2019 00:18
Rate this item
(0 votes)
Read 218 times

7979 hospital

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001