الأخبار
Time: 1:23

السودان: الصحة تعلن انخفاض معدل وفيات الأمهات

الجمعة, 22 آذار/مارس 2019 22:26

الخرطوم :اماني ابو فطين

أعلنت وزارة الصحة بالسودان انخفاض معدلات وفيات الامهات إلى (١١٤) حالة وفاة لكل (١٠٠) الف ولادة حية في ٢٠١٨م مقارنة (٢٠٩) حالة وفاة لكل (١٠٠) ألف حالة ولادة حية ٢٠١٠.

واقرت بأن الوصول للمعدلات القياسية العالمية البالغة (٧٠) حالة وفاة في العام٢٠٣٠م يحتاج لتضافر الجهود من الجميع. واعلن وكيل الوزارة بالإنابة د.محمد عوض الله بانقا في اجتماع اللجنة العليا لنظام التقصي والإستجابة لوفيات الأمهات بالقاعة الكبرى بالوزارة وعرض تقرير التقصي والاستجابة لوفيات الأمهات ٢٠١٨م، الإلتزام ببذل مزيدا من الجهود بالتنسيق مع شركاء الصحة بخفض معدلات الوفيات، لافتا إلى ان معظم المسببات المؤدية للوفيات مقدور عليها ، واضاف ويمكن تخطيها وصولا للمستهدف، وقال بانقا إن الجهود مبذولة للتقصي عن الوفيات ومن الممكن تنفيذ تدخلات تسهم بصورة إيجابية في خفض وفيات الأمهات، مشددا على تطبيق القرارات الصادرة ومتابعة إنزالها لأرض الواقع بالتنسيق بين الجهات ذات الصلة.

ولفت مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية بالوزارة د.سليمان عبد الجبار إلى ان الجهود المبذولة انعكست على مؤشرات خفض الوفيات واضاف (في تحسن حاصل لكن لازال دون الطموح).

وأكد المستشار القومي لخفض وفيات الأمهات دكتور طه امبلي، أهمية التقصي عن وفيات الأمهات ومسبباتها ، مقرا بان الوصول للمعدلات العالمية الموضوعة من قبل الصحة العالمية يحتاج لتضافر الجهود ونوه لضرورة التسريع في تعيين القابلات خاصة في الولايات ذات البطء في التعيين مقرا بان التقرير اكد ان ٨٠٪ من الولادات لازالت بالمنازل.

وشددت مديرة البرنامج القومي للصحة الإنحابية دكتورة منال حسن طه على تفعيل نظام الإحالة خاصة وان الحكومة وفرت عربات الإسعاف منادية بتعزيز دور القابلة، وذكرت أن من أبرز مسببات الوفاة النزيف وضغط الدم المصاحب للحمل والإلتهابات.

وطالب اعضاء اللجنة بالالتزام بالبرتكولات العلاجية وتوفير المعينات اللازمة لتنفيذه، ودعم برنامج الكشف الدوري للحوامل فضلا عن تعيين القابلات، والتعاون لخفض الوفيات بإعتبار ان القضية ليست مسؤولية الصحة وحدها ،وتفعيل نظام الإحالة.

Last modified on الجمعة, 22 آذار/مارس 2019 22:43
Rate this item
(0 votes)
Read 138 times

7979 hospital

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001