الأخبار
Time: 1:25

السودان: أمر طوارئ يحظر تخزين العملة الوطنية

الخميس, 21 آذار/مارس 2019 15:02

الخرطوم: سودان تايمز

أصدر الرئيس السوداني عمر البشير أمر الطوارئ رقم (6) بحظر وتخزين العملة الوطنية والمضاربة فيها.

ونص الأمر على حظر المضاربة في العملة الوطنية بغرض الأضرار بالاقتصاد الوطني، وعلى تخزينها خارج النظام المصرفي لغير الجهات المرخص لها بغرض المضاربة والاضرار بالاقتصاد الوطني.

وحظر أمر الطوارئ على أي شخص حيازة أو تخزين عملة وطنية تجاوز المليون جنيه وعلى أي شخصية اعتبارية تخزين أو حيازة عملة وطنية لا تتناسب وحجم نشاطها بحد أقصى لا يتجاوز خمسة مليون جنيه. وحظر الأمر حيازة أو تخزين عملة وطنية مملوكة للغير بمقابل أو بغرض التحايل على القيمة المحظور تخزينها أو حيازتها بموجب هذا الأمر.

وحظر أمر الطوارئ تزييف العملات الوطنية والاجنبية أو حيازة أو نقل أو تخزين أي عملات مزيفة أو أي أدوات خاصة بتزييف هذه العملات ، او التحريض بأي وسيلة من الوسائل لتزييف العملة الوطنية أو عدم ايداعها لدى المصارف.

وحظر أمر الطواريء رقم (6) على جميع الجهات أو الاشخاص المرخص لهم بتقديم السلع والخدمات للجمهور رفض استلام المقابل ببطاقة الصراف الآلي أو الشيكات المصرفية أو المعتمدة ، وعلى أي جهة أو شخص اجراء أي معاملة لتحويل عملة وطنية أو أجنبية أو استلام مقابلها خارج القنوات المصدق لها بذلك .

وحدد أمر الطوارئ عقوبة كل من يخالف احكام هذا الأمر عن طريق ارتكاب الفعل أو التحريض عليه أو المعاونة أو النقل، بجانب اي عقوبة منصوص عليها في اي قانون آخر، بالآتي السجن مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد عن عشرة سنوات والغرامة ، مصادرة الاموال وأماكن التخزين وأي وسيلة أُستخدمت في ارتكاب جريمة بالمخالفة لهذا الأمر.

وفرض الرئيس البشير حالة الطوارئ بالبلاد يوم الجمعة 22 فبراير 2019، وحل الحكومة المركزية وحكومات الولايات في محاولة لتدارك الأوضاع الاقتصادية وإفساح المجال مع التسوية السياسية.

وإنطلقت مظاهرات بعطبرة – شمالي السودان في 19 ديسمبر الماضي رافضة للوضع الإقتصادي ونقص الخبز والسيولة والوقود، لكن مطالبتها تطورت إلى اسقاط النظام، وأدت المظاهرات في كل مدن البلاد - حسب حزب الأمة - إلى مقتل (50) شخصاً وإعتقال وإصابة الآلاف.

Rate this item
(0 votes)
Read 599 times

7979 hospital

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001