الأخبار
Time: 7:41

البنك المركزي السوداني يعتزم سحب فئة الخمسين جنيه القديمة من السوق

الإثنين, 11 آذار/مارس 2019 14:50

الخرطوم: سودان تايمز

كشف محافظ بنك السودان المكلف حسين يحيى جنقول عن قرار مرتقب بسحب فئة الخمسين جنيهاً القديمة من التداول، خلال الفترة المقبلة.

وتعهد جنقول عقب لقائه رئيس مجلس الوزراء القومي محمد طاهر أيلا على جهود البنك بتوفير النقد، مشيراً إلي قرار الدولة المرتقب الخاص بسحب فئة الخمسين جنيها القديمة من التداول مبيناً أن القرار سيصدر في الفترة القادمة.

وأشار إلى ان اللقاء بحث جهود المركزي في ترقية صادرات البلاد من الذهب من خلال استقطاب أكبر كمية منه بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة لتحقيق عائدات مقدرة بجانب مساهمة البنك في تشجيع الصادر وزيادة حجمه واستخدام حصائل الصادر في توفير السلع الأساسية.

وفي يونيو الماضي طرح بنك السودان فئة جديدة من قيمة الخمسين جنيها بعد انتشار كميات كبيرة من فئة الخمسين جنيها المزورة، وطبع عملة فئة المائة جنيه والمائتين جنيه والخمسمائة جنيه لتفادي أزمة السيولة التي ضربت البلاد منذ مطلع العام الماضي.

وفرض الرئيس البشير حالة الطوارئ بالبلاد يوم الجمعة 22 فبراير 2019، وحل الحكومة المركزية وحكومات الولايات في محاولة لتدارك الأوضاع الاقتصادية وإفساح المجال مع التسوية السياسية.

وإنطلقت مظاهرات بعطبرة – شمالي السودان في 19 ديسمبر الماضي رافضة للوضع الإقتصادي ونقص الخبز والسيولة والوقود، لكن مطالبتها تطورت إلى اسقاط النظام، وأدت المظاهرات في كل مدن البلاد - حسب حزب الأمة - إلى مقتل (50) شخصاً وإعتقال وإصابة الآلاف.

Rate this item
(0 votes)
Read 790 times

7979 hospital

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001