الأخبار
Time: 6:47

وزير العدل: حالة الطوارئ في السودان تضع قيودا على الحريات العامة Featured

الأربعاء, 06 آذار/مارس 2019 15:00

الخرطوم: سودان تايمز

قال وزير العدل السوداني محمد أحمد سالم إن حالة الطوارئ المفروضة في أنحاء البلاد تضع قيودا على الحريات العامة في البلاد، فيما شكل البرلمان لجنة لمناقشة التدابير التي فرضها الرئيس عمر البشير لمنع الاحتجاجات المناهضة للحكومة وعرضها للتصويت يوم الإثنين 11 مارس الجاري.

وأعلن البشير في 22 فبراير فرض حالة الطوارئ لمدة سنة وذلك عقب حملة أمنية واسعة لم تسمح بالسيطرة على التظاهرات الدامية ضد حكمه المستمر منذ ثلاثة عقود.

وقال سالم أمام النواب اليوم الأربعاء لدى عرض الأمر الرئاسي للتصويت عليه في البرلمان إن فرض حالة الطوارئ لها آثار سالبة لأنها تضع قيودا على الحريات العامة. وأضاف أنه لذا الدولة ترجو أن تزول سريعاً الأسباب التي أدت لفرض حالة الطوارئ.

ويتوقع أن يوافق البرلمان على فرض حالة الطوارئ لأن حزب المؤتمر الوطني الحاكم الذي ينتمي له البشير يحتفظ بغالبية ساحقة في المجلس المكون من 428 مقعدا.

وأدانت المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشال باشليه القمع العنيف للتظاهرات التي جرت مؤخرا في السودان.

وقالت في خطاب أمام مجلس حقوق الإنسان في جنيف إن الاستخدام المفرط للقوة ومنها داخل مستشفيات ومساجد وجامعات، والاعتقال التعسفي والتعذيب وإعلان حالة الطوارئ لن يكون لها تأثير على المظالم الحقيقية الكامنة التي يسعى المتظاهرون للتعبير عنها.

ويقول المسؤولون إن 31 شخصا قتلوا حتى الآن في أعمال عنف رافقت التظاهرات فيما تقول منظمة هيومن رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الإنسان إن العدد يبلغ 51 على الأقل.

وأعلن الرئيس البشير يوم الجمعة 22 فبراير الماضي حالة الطوارئ وحل حكومة الوفاق الوطني، وبدأ في تشكيل حكومة جديدة سماها حكومة كفاءات.

وإنطلقت مظاهرات بعطبرة – شمالي السودان في 19 ديسمبر الماضي رافضة للوضع الإقتصادي ونقص الخبز والسيولة والوقود، لكن مطالبتها تطورت إلى اسقاط النظام، وأدت المظاهرات في كل مدن البلاد - حسب حزب الأمة - إلى مقتل (50) شخصاً وإعتقال وإصابة الآلاف.

Rate this item
(0 votes)
Read 261 times

7979 hospital

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001