الأخبار
Time: 7:38

السودان: حملة تطعيم ضد الحمى الصفراء بـ(النيل الأزرق وسنار)

الثلاثاء, 05 آذار/مارس 2019 16:38

الخرطوم: اماني ابو فطين

أعلنت وزارة الصحة الاتحادية بالسودان بدء حملة التطعيم ضد مرض الحمى الصفراء بولايتي سنار والنيل الأزرق في الفترة من (10 -19) مارس الجاري مجانا بالمراكز الثابتة, والفرعية والجوالة مستهدفة الأعمار من 9 أشهر إلى 60 عاماً بإعتبارهم الأكثر عرضة للإصابة بالمرض، الذين يفوق عددهم (3) ملايين مواطن بالولايتين.

وفي الأثناء كشفت منظمة اليونسيف عن توفير (10) ملايين جرعة للحملة. وقالت مديرة تعزيز الصحة بالوزارة بالإنابة دكتورة ليلى حمد النيل في الإجتماع التنويري للمنظمات العاملة في الصحة بحملة التطعيم ضد الحمى الصفراء اليوم الثلاثاء بالقاعة الكبرى بالوزارة إن الحملة إحدى المرتكزات لحماية المواطنين ولزيادة الحملة التمنيعية خاصة لوجود المرض في دولتي جنوب السودان واثيوبيا مما استدعى تنفيذ الحملة بولايتي سنار والنيل الأزرق.

وأشارت إلى أن الوزارة سبق أن نفذت حملتين سابقتين في عدد أخر من الولايات واضافت (الآن هذه المرحلة الثالثة من الحملات وبها سيكون أكثر من 75% من سكان السودان مطعمين ضد هذا المرض)، واصفة إياه بالمرض المميت وسريع الإنتقال عبر بعوضة الايدس.

وأكدت حمد النيل عدم تسجيل إصابات بالسودان منذ 2015 منادية بضرورة توعية المواطنين بأهمية التطعيم (جرعة واحدة تعطي حماية طول العمر).

ولفتت ممثلة برنامج التحصين الموسع سميرة محمد عثمان إلى أن وقوع السودان ضمن حزام الحمى الصفراء في ظل الحراك على الحدود يستوجب تنفيذ حملات التطعيم التي بدأت منذ 2014م بعدد من الولايات ثم 2015م والآن المرحلة الثالثة بسنار والنيل الأزرق على أن تنفذ حملة بالجزيرة أبريل القادم بالشمالية ونهر النيل والخرطوم في عام 2020م ليكتمل تطعيم كل الفئات المستدفة بالبلاد، معلنة إدخال التطعيم ضمن التطعيم الروتيني العام القادم.

وكشف ممثل اليونسيف شاكر الحسن عن دعم المنظمة للحملة بـ(10) ملايين جرعة منوها للشراكة مع تعزيز الصحة في التوعية والتثقيف.

Rate this item
(0 votes)
Read 292 times

7979 hospital

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001