الأخبار
Time: 8:46

دول الترويكا تطالب السودان بالتحقيق في قتل المتظاهرين

الثلاثاء, 08 كانون2/يناير 2019 14:40

الخرطوم: سودان تايمز

طالبت دول الترويكا (المملكة المتحدة والنرويج والولايات المتحدة) وكندا حكومة السودان بإجراء تحقيق كامل وشفاف ومستقل الوفيات سط النمتظاهرين وإخضاع المسئولين عن ذلك للمساءلة.

وإنطلقت مظاهرات بعطبرة في 19 ديسمبر الماضي رافضة للوضع الإقتصادي ونقص الخبز والسيولة والوقود، لكن مطالبتها تطورت إلى اسقاط النظام، وأدت المظاهرات في كل مدن البلاد - حسب حزب الأمة - إلى مقتل (45) شخصاً وإعتقال وإصابة الآلاف.

ودعا البيان الذي صدر اليوم الثلاثاء حكومة السودان على إطلاق سراح فوري لجميع الصحفيين وزعماء المعارضة السياسيين وناشطي حقوق الإنسان وغيرهم من المتظاهرين رهن الاحتجاز دون تهمة أو محاكمة، والسماح لمن يواجهون اتهامات بالتمثيل القانوني.

وحث البيان حكومة السودان على الاستجابة للتحديات الحالية من خلال تنفيذ الإصلاحات السياسية الضرورية، للسماح للشعب السوداني بممارسة حقوقه الدستورية والتعبير السلمي عن آرائه السياسية

وأكد البيان أن دول الترويكا وكندا تصر على حق الشعب السوداني في الاحتجاج السلمي وفقاً لما يكفله القانون السوداني والدولي لحقوق الإنسان لحرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات والتعبير.

وذكر البيان أن تقارير تفيد بوفيات وإصابات خطيرة لأولئك الذين يمارسون حقهم المشروع في الاحتجاج، وكذلك تقارير عن استخدام الذخيرة الحية ضد المتظاهرين.

وقال البيان إن الإجراءات والقرارات التي ستتخذها حكومة السودان خلال الأسابيع القادمة سيكون لها تأثير على تعامل حكوماتنا وغيرها من الدول في الأشهر والسنوات القادمة.

Rate this item
(0 votes)
Read 184 times

7979 hospital

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001