الأخبار
Time: 7:06

هارون: السودان يمر بأزمة (ولو إنبشك ما بتلم)

الثلاثاء, 08 كانون2/يناير 2019 14:17

الأبيض: الزين كندوة

أقر والي ولاية شمال كردفان مولانا أحمد محمد هارون بأن السودان يمر بأزمة، وذكر التحديات والأزمة التي يعشها السودان الآن والتي نقر بها لإننا نقول (بدون التداول السلمي للسلطة فإن السودان لم يتقدم ابداً)، وأضاف أن السودان لو (إنبشك لم يتلم) وقال إن الحل (يكمن في إنتاج فكرة جديدة). وأشار إلى تدابير جدية لتوفير الخبز بسعر واحد جنيه مع الوفرة.

وقال هارون إن الأزمة بدأت منذ العام (1956) ولم تشهد إي هدنة سوى فترة الثمانينات التي سبقت تمرد (الأنانة تو)، وأوضح هارون أن الحرب إستمرت في مناطق قرورة وطوكر على الحدود مع دول البحر الأحمر مع دولتي ارتريا واثيوبيا وحتى كينيا ودول أخرى كانت مشاركة في المحيط الأفريقي والعربي ومع كل ذلك الشعب السوداني لم ينكسر. وأضاف أن بعض دول المحيط العربي والأفريقي التي إنهارت الآن يسبب ثورات الربيع العربي وغيره اصبحت تتلقي الإعانات علماً بإنها لم يحدث لها سوى (1%) من الذي حدث للسودان من تحديات.

وقال (من فش غبينته خرب مدينته)، واضاف نحن بشمال كردفان إستهلينا العام (2019) بالإحتفال مع التأمين الصحي بالتغطية الشاملة التي بغلت (87%) بزيادة عن المخطط له وبداية التشغيل لمستشفى الضمان التخصصي، والآن نحتفل بتدشين المعدات والأجهزة الصحية لمستشفيات الولاية بمبلغ واحد مليون ومئتان وأربعة وخمسين ألف وسعبمائة وثلاثة عشر دولار أمريكي مقدمة من بنك التنمية الأفريقي.

وجاء ذلك لدي مخاطبته حفل تدشين المرحلة الأولي للمعدات والأجهزة الطبية لعدد(8)مستشفيات بولاية شمال كردفان الممولة من البنك التنمية الأفريقي (مشروع بناء القدرات من أجل تقديم خدمات شاملة )..

ومن جانبه قال وزير الصحة بالولاية الدكتور عبدالله حسين فكي إن جملة الأجهزة عددها (385) من ضمنها الأجهزة الأكثر امهمة هي جهاز المناعة والجينات وجهاز أمراض الدم. وأوضح إن حكومة الولاية خصصت (19%) من الموازنة العامة للصحة، وهذا يساهم في تطوير الحقل الصحي بالولاية.

ومن جانبه قال منسق البنك التنمية الأفريقي بالولاية جلال الدين الضاوي في تصريح صحفي إن المعدات والأجهزة الطبية قسمت علي ثلاثة مراحل الأولي منها بمبلغ واحد مليون ومئتان واربعة وخمسون ألف وسعبمائة وثلاثة عشر دولار أمريكي وتمثل نسبة (36%)، والمرحلة الثانية تمثل (30%)وهي الآن في مرحلة التعاقد والمرحلة الثالثة والأخيرة تمثل نسبة (34%)وهي في مرحلة طرح العطاءات وسوف تطرح في شهر فبراير من العام الجاري (2019).

Rate this item
(0 votes)
Read 229 times

Albaraka Ad 323px

 

 

sarmag

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001