الأخبار
Time: 4:39

السودان: البرلمان يتجه لتعديل الدستور لترشيح البشير لمرة ثالثة Featured

الثلاثاء, 04 كانون1/ديسمبر 2018 15:23

الخرطوم: سودان تايمز

دفعت كتل برلمانية بمذكرة لرئيس البرلمان السوداني إبراهيم أحمد عمر من أجل تعديل دستور السودان الانتقالي لسنة 2005 للسماح للرئيس البشير بالترشح لمرة ثالثة.

واستولى الرئيس البشير على السلطة إثر إنقلاب دبرته الجبهة الإسلامية في يونيو 1989، وظل في حكم السودان منذ ذلك الحين، فيما انتخب في العام 2010، وأعيد انتخابه في 2015.

وقاطعت أحزاب المعارضة انتخابات 2010، و2015، فيما تجري مفاوضات خلال الشهر الحالي بين الحكومة السودانية ونداء السودان برئاسة الصادق المهدي من أجل مشاركتهم في وضع الدستور والمشاركة في الانتخابات.

وسلم (33) حزباً بالهيئة التشريعية القومية بـ(294) توقيعاً لرئيس البرلمان إبراهيم أحمد عمر، لتعديل دستور البلاد لسنة 2005 في المادة (57) المتعلقة بمدة دورات رئاسة الجمهورية، بأن تكون مفتوحة دون تحديد أكثر من دورة، وذلك خلافاً للنص الحالي الذي يحدد دورات رئاسة الجمهورية بدورتين فقط للمرشح.

وأعطى التعديل بالمادة (178) من الدستور الرئيس حق عزل الوالي المنتخب حال عدم الإيفاء بقسم الولاء أو حدوث خلافات أو فوضى تحتم عزل الوالي.

وقال رئيس حزب الأمة الوطني عبدالله علي مسار إن أحزاب سياسية اتفقت على الدفع بمذكرة لرئيس الهيئة تطلب فيه تعديل الدستور في المادتين الخاصتين بمدة الترشح لرئاسة الجمهورية وانتخاب الوالي، وأشار إلى أن القوى السياسية رأت أن يكون الترشح لرئاسة الجمهورية مقترحاً بأكثر من دورة.

وحول تعديل المادة المتعلقة بالوالي أوضح مسار إلى أن رئيس الجمهورية مفوض تفويضاً كاملاً من الشعب، بينما تفويض الوالي محدود، لذلك لابد من منح رئيس الجمهورية حق اتخاذ قرار لعزل الوالي. وقال إن الغرض من التعديل أن يكون انتخاب الوالي منسجماً مع رئاسة الجمهورية.

Rate this item
(0 votes)
Read 123 times

Albaraka Ad 323px

 

 

sarmag

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001