الأخبار
Time: 4:38

السودان: آتفاق مع اليونسكو وإيطاليا لإعادة تأهيل المتحف القومي

الجمعة, 30 تشرين2/نوفمبر 2018 22:57

الخرطوم: نهلة مجذوب

وقعت وزارة الثقافة والسياحة والاثار إتفاقية مع اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) ومع الوكالة الايطالية للتعاون الإنمائي إتفاقية لإعادة تأهيل المتحف القومي السودان بدعم من الوكالة الايطالية بمبلغ (مليون يورو).

وتم التوقيع بحضور السفير الايطالي بالسودان فابريزيو لوباسو والأمين العام لمنظمة اليونسكو د.عبدالقادر محمد الحسن نور الدين، والمدير العام للهيئة العامة للأثار والمتاحف د.عبدالرحمن على.

وذكرت وزيرة الدولة بالثقافة والاثار د.سمية اكد لدى مخاطبتها حفل التوقيع الخميس بمباني المتحف أن الدعم المقدم من الوكالة الايطالية بداية لأنطلاق مشروع إعادة تأهيل المتاحف السودانية وتعظيم للقيمة الاثرية وتغيير للوجه الجمالي للقومي، والإهتمام بالعرض من حيث عرض الحقب التاريخية المختلفة لتاريخ السودان بجانب الاهتمام بالفناء الخارجي، وأشارت إلى أن ذلك ياتي في اطار اتجاه السودان لأستضافة المؤتمر العالمي للدراسات المروية مطلع العام 2020م القادم وان الوزارة تستعد لصيانة وتأهيل (17) متحف على مستوى الولايات ليكونوا جاهزين للحدث القادم.

من جانبه اشار المدير المناوب لمكتب اليونسكو الخرطوم د.ايمن بدري أن لليونسكو دور في حماية التراث القومي السوداني، وان المشروع سيحقق طفرة في المتحف ولعكس تاريخ السودان وقال إنه تم توقيع اتفاقيتين بين اليونسكو والوكالة الايطالية وبين اليونسكو ووزارة الثقافة والسياحة. وقال ان المشروع سيستغرق حوالي العامين. واكد مسئول العلوم باليونسكو م.عبد القادر عابدين ان اليونسكو لها دور في حماية التراث بالمتحف القومي منذ تأسيسة 1971م بغرض حماية الاثار

واشار الى ان الوكالة الايطالية قدمت دعم بحوالي (مليون يورو)، وقال إن المشروع يهدف للمساهمة في التنمية البشرية والإجتماعية بالإضافة لإعادة تاهيل المرافق العامة والمعرض الملحق بالمتحف ليصبح في فخامة التصاميم العالمية، وتوقع ان يسهم المشروع في مواصلة تعزيز القيمة التاريخية للمتحف ويكون مركز للثقافة والتعليم ويواكب العالمية.

Last modified on الجمعة, 30 تشرين2/نوفمبر 2018 23:12
Rate this item
(0 votes)
Read 48 times

Albaraka Ad 323px

 

 

sarmag

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001