الأخبار
Time: 4:40

السودان: مجلس دعوى يشكك في نسب الإلحاد وسط طلاب الجامعات Featured

الثلاثاء, 20 تشرين2/نوفمبر 2018 13:59

الخرطوم: سودان تايمز

قال رئيس المجلس الاعلى للدعوة بالعاصمة السودانية الخرطوم د.جابر ادريس عويشة إن نسبة الملحدين في الجامعات التي قدرت بـ(8%) دقيقة. وطمأن عويشة أسر الطلاب بالخارج بأن الدراسة لم تذكر رقم لعدد الملحدين لكنها اشارت لوجود تشكيك في المسلمات واوصت بالتوسع في البحث.

وقال الأمين العام للمجلس القومي للذكر والذاكرين السوداني مرزوق الشيخ موسى الشيخ فقي 21 اكتوبر 2018 إن نسبة الإلحاد وسط الشباب وطلاب الجامعات بلغت (8%). ووصف المجلس في ندوة اليوم الأحد النسبة بأنها خطيرة في بلد مسلم ويحكم بالشريعة الإسلامية

وذكر عويشة أن المجلس أجرى أول دراسة علمية ميدانية حول الانحرافات العقدية المفضية للإلحاد جمع لها (60) مفكراً واعلامياً بالتعاون مع مركز دراسات المستقبل والجماعات الدعوية المختلفة ولجان من جامعات الخرطوم والأزهري والقران الكريم والإسلامية لمدة (9) شهور للوقوف على الالحاد بالجامعات.

وأكد رئيس المجلس الاعلى للدعوة أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف مر بسلام ووئام ولم يسجل بلاغ جنائي واحد منذ اربع سنوات ماضية مثلما كان في السابق مشيدا بدور الاعلام والاجهزة الامنية التي نشرت (14) الف شرطي لتامين المناسبة. وقال لبرنامج حوار مفتوح بقناة النيل الازرق إن المجلس نجح في التقارب بين اهل القبلة وتوحيد الصف الوطني واشاعة منهج الحوار بالحسنى وأدب الخلاف بين اكثر من (109) طريقة صوفية و(9) جماعات دينية.

واعلن جابر عويشة في برنامج (حوار مفتوح) عن جهود لتحصين الشباب السوداني المتدين الذي يعمر المساجد والشابات الملتزمات بالمظهر الديني من التاثيرات الخارجية والغزو الفكري والمخدرات.

ونفى عويشة اتهامهم بفرض خطب معينة على ائمة المساجد في صلاة الجمعة وتترك لهم الحرية في اختيار المواضيع وتناولها، وقال إن الدعوة مفتوحة للجميع وان السودان ليس مثل بعض الدول التي ترسل خطبها للائمة وتجبرهم على قراءتها وان طبيعة الشعب السوداني لا تقبل ذلك ولكنها احيانا تذكرهم بالمناسبات الدينية والوطنية والاقليمية. وشدد على ان المجلس لا يقوم بايقاف الائمة ولا يستطيع متابعة نشاط (6) الاف مسجد بل يترك ذلك للجان المساجد التي تسير النشاط وفق لائحة تنظيم دور العبادة والنشاط الديني. واكد سعيهم لرفع مستوى معيشة الائمة والمؤذنين ماليا بتنفيذ مقترح قيام صندوق وقفي تبناه رئيس الجمهورية ليتفرغوا لشئون الدعوة والافتاء.

وقال جابر عويشة لبرنامج (حوار مفتوح) ان المجلس يضم (4) ادارات عامة و(7) ادارات فرعية لكن اكثرها اثارة للجدل في الاعلام هي الحج والعمرة، موضحا انها ادارة رشيقة يديرها (5) افراد مع متعاونين ومتطوعين لأن عملها موسمي فقط .

Last modified on الثلاثاء, 20 تشرين2/نوفمبر 2018 14:30
Rate this item
(0 votes)
Read 151 times

Albaraka Ad 323px

 

 

sarmag

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001