الأخبار
Time: 4:39

جامعة الخرطوم : كلية الآداب تنتهك حق طلاب مكفوفين

الجمعة, 16 تشرين2/نوفمبر 2018 20:54

الخرطوم: سودان تايمز

رفضت رئيسة قسم اللغة الفرنسية بكلية الآداب بجامعة الخرطوم تسجيل إثنين من الطلاب المكفوفين لدراسة اللغة الفرنسية، بالرغم أن دراجته تتيح له التسجيل والدراسة بقسم اللغة الفرنسية.

وحسب أساتذة بالكلية - تحدثوا لـ(سودان تايمز)- أن عميدة الكلية بالجامعة السودانية العريقة دعمت وجهة نظر رئيسة قسم اللغة الفرنسية في رفض تسجيل طالبة والطالب أحمد عبد العظيم، لكن أمانة الشئون العلمية وعمادة الطلاب أرسلتا خطاب شديد اللهجة لعميدة الكلية التي تعللت بالإمكانيات. وطلبت مذكرة الشئون العملية حصر الإمكانيات التي يحتاجها الطلاب المكفوين لدراسة اللغة الفرنسية. وقال أحد الأساتذة إن عميدة الكلية تتحجج بالإمكانيات بالرغم من أن قسم  اللغة الفرنسية يعمل به استاذ مكفوف.

وقدم عدد من أساتذة الكلية مذكرة إلى مدير الجامعة وعميد الشئون العلمية لرفض قسم اللغة الفرنسية تسجيل الطالب أحمد عبد العظيم. كما اعترض عدد من الاساتذة على اقتراح بروفيسور بأن تجري الاقسام معاينات للطلاب قبل تسجيلهم بإعتباره تمييزاً يقع على ذوي الإعاقة بصورة عامة. وتراجعت الكلية عقب مذكرتي الشئون العلمية وعمادة الطلاب وأعلنت قبول الطالب لدراسة اللغة الفرنسية.

وفي الاثناء إعترض عدد من أساتذة اللغة الفرنسية على قرار رئيسة القسم بإعتبار أنه ينتهك حق المكفوفين في تلقى العلوم التي يريدونها. وذكر أحد اصحاب الطالب احمد عبد العظيم أن قرار الكلية بعدم قبوله لدراسة اللغة الفرنسية سبب له أذى نفسي.

يذكر أن كلية الآداب بها أربعة اساتذة مكفوفين، كما هناك عدد آخر من الاساتذة والعاملين المكفوفين.

Last modified on الجمعة, 16 تشرين2/نوفمبر 2018 21:57
Rate this item
(1 Vote)
Read 422 times

Albaraka Ad 323px

 

 

sarmag

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001