الأخبار
Time: 6:49

السودان: توقف استيراد الدواء وتوقعات بزيادة اسعاره (50%)

الإثنين, 05 تشرين2/نوفمبر 2018 09:02

الخرطوم: سودان تايمز

كشفت شركات الأدوية السودانية عن توقف إستيراد الأدوية منذ تخطي سعر صرف الدولار الـ(30) جنيهاً مما خلق ندرة في بعض أنواع الأدوية، فيما حدد بنك السودان المركزي لشعبة مستوردي الأدوية سعر دولار استيراد الدواء بمبلغ (47.5) جنيهاً وفقاً للسعر الصادر من آلية تحديد سعر الصرف.

وفي الاثناء وجه مجلس الأدوية والسموم شركات الأدوية ببيع كل الدواء بالمخازن بسعر الدولار (30) جنيهاً.

وجه خطاب صادر عن البنك المركزي وفقاً لصحيفة (الجريدة) شعبة مستوردي الأدوية بإنفاذ القرار فوراً.

وكشفت المتابعات عن توقف الشركات عن البيع منذ أكتوبر الماضي انتظاراً لتحديد سعر الدولار الخاص باستيراد الأدوية.

وفي السياق الآخر، كشف المراجع القومي الطاهر عبد القيوم، عن وجود أدوية مهربة وغير مسجلة بشركات الأدوية والصيدليات، واتهم 18 مصنع دواء محلي من أصل 25 مصنعاً، بعدم اعتماد الممارسة الجيدة للتصنيع.

وقال عبد القيوم في تقريره طبقاً لمتابعات (الجريدة) أمس، عن نتائج مراجعة حسابات 2017م، إن المجلس القومي للأدوية والسموم يقوم بتسجيل أدوية من دول ليست ذات نظام رقابي معتمد من المجلس، ولفت الى ضعف نظام الرقابة والتفتيش على الأدوية بعد التسويق، بالإضافة الى استيراد أدوية تختلف عن الادوية المعتمدة في المجلس من ناحية التغير في العبوة الداخلية والخارجية، فترة الصلاحية، التركيز واسم الجهة المصنعة.

وأشار التقرير لعدم وجود نظام لمتابعة الوفرة الدوائية لكل ولايات السودان، ونبه الى أنه يتم توزيع وبيع أدوية قبل ظهور نتيجة المعمل، واتهم المجلس بعدم تطبيق العقوبات الرادعة وعدم الالتزام بتطبيق قانون الأدوية والسموم لعام 2009م.

Last modified on الإثنين, 05 تشرين2/نوفمبر 2018 09:14
Rate this item
(0 votes)
Read 263 times

Albaraka Ad 323px

 

 

sarmag

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001