الأخبار
Time: 6:49

الخارجية: تمديد قانون الطوارئ الأمريكي بشأن السودان غير مقبول

السبت, 03 تشرين2/نوفمبر 2018 10:46

الخرطوم: سودان تايمز

استنكرت وزارة الخارجية السودانية تمديد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب حالة الطوارئ الوطنية الموصوف بها السودان المستمرة منذ العام ١٩٩٧.

وزعم الأمر التنفيذي – حسب بيان الخارجية السودانية- أن السودان لم يَزَلْ يشكل تهديداً غير عادي للأمن القومي والسياسة الخارجية للولايات المتحدة. وقال بيان وزارة الخارجية السودانية صباح اليوم (أقرّت الإدارات الأمريكية المتعاقبة بالتعاون السوداني وأزالت بمقتضاه العقوبات الإقتصادية والتجارية التي فرضتها على السودان سابقاً. بل لم يغفل الأمر التنفيذي الذي صدر أمس هذا التعاون وأشار إليه في تناقض مستغرب).

وقال البيان إن هذه الخطوة لا تتسق وروح التعاون البناء القائم بين البلدين في قضايا كثيرة ذات إهتمام مشترك. وهو تعاون.

وأعرتب وزارة الخارجية السودانية عن أسفها لتمديد حالة الطوارئ في الوقت الذي تتواصل فيه جهود التعاون بين البلدين ويمضي الحوار بينهما إلى مراحل متقدمة، وقالت (تبرير هذه الخطوة الأمريكية بأنها جاءت لإعتبارات إجرائية وقانونية خاصة بالإدارة الامريكية يعد أمرا غير مقبولاً. فليس من العدل ولا من المنطق أن تظل العلاقات الثنائية للبلدين ضحية لتعقيدات قانونية تخص الولايات المتحدة وحدها).

وذكر البيان أن السودان سيظل ملتزماً بمسؤولياته تجاه السلم الإقليمي والامن الدولي عملا بسياساته ومنطلقاته الوطنية وبقطع النظر عن تصنيفات الولايات المتحدة التي لاتكشف إلا عن التناقض وعدم الموضوعية. ودعا البيان الإدارة الأمريكية للوفاء باستحقاقات التعاون الراهن الذي ارتضاه البلدان، والى احترام مبادئ القانون الدولي التي تقيم التعاون بين الدول على المساواة الكاملة في السيادة. ونبه البيان إلى أن ذلك يقتضي عدم أحقية اي دولة في فرض معاييرها الداخلية على الآخرين.

Last modified on السبت, 03 تشرين2/نوفمبر 2018 10:55
Rate this item
(0 votes)
Read 136 times

Albaraka Ad 323px

 

 

sarmag

 

تابعنا على الفيسبوك

تابعنا على تويتر

سياسة النشر

sudantimes0001